رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصديق وقت الضيق.. حكايات دعم مصر الإنساني والسياسي لـ جنوب السودان

نشر
مستقبل وطن نيوز

قمة مهمة عقدها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع نظيره الجنوب السوداني سلفا كير، تناولت مناقشة مختلف الملفات بالتعاون المشترك بين البلدين وتعزيز العلاقات الثنائية، فضلًا عن تناول أهم التطورات السياسية الخاصة بالقضايا الإقليمية والقارية ذات الاهتمام المشترك.

ويستعرض "مستقبل وطن نيوز"، في التقرير التالي، مواقف بارزة لمصر في مساعدة جنوب السودان، من أبرزها..

- سبتمبر الماضي: فتح جسر جوى لتقديم المساعدات العاجلة إلى الأشقاء من متضرري السيول بجمهوريتي السودان و جنوب السودان ، وحملت طائرات النقل العسكرية شحنات من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية.

- مايو الماضي، وجه رئيس الجمهورية أيضًا بإعداد وتجهيز طائرة نقل عسكرية وعلى متنها كميات كبيرة من المساعدات الطبية والدوائية والمطهرات والبدل الواقية للأطقم الطبية، فضلًا عن كميات كبيرة من ألبان الأطفال لمساعدتها في التغلب على فيروس كورونا.

- نوفمبر 2018، أوفدت وزارة الصحة والسكان قافلة طبية تشمل عددًا من التخصصات إلى مدينة جوبا، بجنوب السودان ، فى إطار تقديم الدعم الطبي والتعاون المشترك بين البلدين، فضلًا عن قافلة أخرى في فبراير 2020، لقياس حدة الإبصار لإجراء عمليات المسح الطبي اللازمة على طلبة المدارس وتقديم 2000 نظارة طبية مجانية للطلبة في جنوب السودان، وذلك في إطار مبادرة مصر - إفريقيا لوزارة الصحة والسكان.

- عام 2017، قدمت مصر قافلة طبية ودوائية وغذائية تبلغ نحو 20 طنا، هدية من شعب مصر إلى شعب جنوب السودان ، لتخفيف المعاناة عن أفراد الشعب، وأعادت إرسال شحنة أخرى في أكتوبر 2018.

- سبق أنَّ أرسلت مصر أكبر قوات حفظ السلام الدولية بجنوب السودان ، لاستقرار الدولة، كما تعمل على تقديم يد العون في مجالات التعليم والصحة والمشروعات الخدمية والبنية التحتية، والتعاون المشترك فى كافة المجالات.

- في 20 سبتمبر 2016، ترأس السيسي قمة مجلس السلم والأمن الإفريقي، التي ناقشت تطورات الوضع في جنوب السودان ، وأكّد خلالها أهمية التوصل إلى آلية فعالة لمساعدة كل الأطراف.

- 22 نوفمبر 2014، زار رئيس جنوب السودان مصر على رأس وفد رفيع المستوى يضم مجموعة من الوزراء، واستقبله الرئيس السيسي، ثم عقدا جلسة مباحثات ثنائية مغلقة، تلتها جلسة مباحثات موسعة، حيث أكَد السيسي استمرار مصر في تقديم مساعداتها إلى أشقائها في جنوب السودان.

- دعم جنوب السودان أيضًا من خلال تفعيل عدة مشروعات تنموية، من بينها مشروع إنشاء المزرعة النموذجية بولاية غرب بحر الغزال، وإنشاء عدد من سدود حصاد مياه الأمطار، والبحث في البدء بتنفيذ عملية تطهيرات المجارى المائية بحوض بحر الغزال ونهر السوباط من الحشائش العائمة ولدرء مخاطر تراكم الطمي والتي تشمل تأهيل المجرى الملاحي لمجرى بحر الجبل بحنوب السودان.

- وقعت البلدين اتفاقية التعاون الفني بشأن التعاون الفني والتنموي في مجال الموارد المائية للتعاون في مجال إدارة وتنمية الموارد المائية، وتدريب العاملين على التقنيات المختلفة لتنمية وإدارة المياه والري.

- مذكرة تفاهم للتعاون الزراعي لإنشاء مزرعة نموذجية مشتركة على مساحة 200 هكتار، وأخرى للتعاون في مجال الكهرباء بين وزارتي الكهرباء والطاقة في كلا البلدين، وأخرى للتعاون في مجال الصحة بين وزارتى الصحة والسكان فى كلا البلدين.

- 20 أبريل 2013، وقع البلدان عقود تنفيذ 3 مشروعات بجنوب السودان مع شركة المقاولون العرب بمنحة مصرية قيمتها 7.2 مليون دولار.

- تتولى مصر إنشاء معمل مركزي لتحليل نوعية المياه منذ عام 2012 ب جوبا.

- تهتم مصر بتنمية جنوب السودان ، عبر تمويل وتخطيط مشروعات ومنح واتفاقيات، من أجل التنمية الشاملة، لاسيما في مجالي التعليم والصحة.

- تقديم عدد من الدورات التدريبية لإعداد الكوادر، وتوفير المنح الدراسية بالجامعات المصرية لأبناء جنوب السودان، فضلًا عن إنشاء مدارس بـ جوبا، إلى جانب مشروعات الرى المصرى لتنظيف مجرى النهر.

عاجل