رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انتقادات حادة لمخابرات إيران بعد اغتيال خامس عالم لديها ووصفها بالضعيفة

نشر
مستقبل وطن نيوز

هاجم بعض المسئولين الإيرانيين، أجهزة المخابرات الإيرانية بشكل علني، وذلك عقب اغتيال العالم النووي الإيراني البارز محسن فخري زادة، أمس في طهران.

وقال محسن رضائي، سكرتير مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني، في رسالة بعثها اليوم إلى الرئيس، حسن روحاني، إن "استمرار مثل هذه الأعمال يشير إلى ضعف أجهزة المخابرات في البلاد"، مطالباً بإيجاد حل لمثل هذا الضعف، وفقًا لما نقلته قناة "العربية".

وبدوره، وجه القائد السابق في الحرس الثوري الإيراني، حسين علائي، انتقادات لهذا الخرق الأمني الفاضح على الساحة الإيراني، وقال في تصريحات أمس نقلتها وسائل إعلام محلية "أكثر من 10 سنوات وإسرائيل تقوم بعمليات داخل إيران، بما في ذلك اغتيال العلماء".

كما أضاف أن طريقة قتل فخري زاده، رئيس منظمة البحوث بوزارة الدفاع، تكشف أن الهيكل العملياتي الإسرائيلي في إيران متطور للغاية، ويعتمد على معلومات دقيقة".

وذكرت وسائل إعلام عبرية، اليوم السبت، أن السفارات الإسرائيلية في الخارج، رفعت مستوى التأهب الأمني، تحسبًا لانتقام إيراني على خلفية اغتيال فخري زادة، في طهران.

وأفادت القناة الـ 12 الإسرائيلية، بأن السفارات الإسرائيلية رفعت حالة التأهب القصوى خوفًا من شن هجوم انتقامي من إيران، مشيرة إلى تعزيز الإجراءات الأمنية للجاليات اليهودية بمختلف الدول.

وأصبح فخري زاده الذي كان يعد شخصية رئيسية في برنامج طهران النووي خامس عالم نووي إيراني تم اغتياله منذ عام 2010، واتهمت طهران إسرائيل بتنفيذ العملية بالتآمر مع الولايات المتحدة الأمريكية.

عاجل