رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أماني الطويل: زيارة الرئيس السيسي إلى جنوب السودان جاءت في وقت مناسب

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الدكتور أماني الطويل، الخبيرة بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى دولة جنوب السودان جاءت في وقت مناسب.

وأوضحت الطويل، في تصريح خاص لـ"مستقبل وطن نيوز"، أن زيارة الرئيس السيسي لجنوب السودان توقيتها مناسب نظرًا لطبيعة العلاقات بين البلدين، والاتجاه المصري في دعم هذه الدولة بعد اتفاق السلام الذي وقع بين الأطراف المتنازعة بجنوب السودان.

وأضافت أن مصر لديها توجه استراتيجي لدعم جنوب السودان في العديد من المجالات مثل الطاقة سواء التقليدية أو النظيفة، والزراعة والتعليم، فضلًا عن العديد من ملفات التعاون المشتركة بين البلدين والتي يستفيد منها الطرفين.

وكشفت الطويل، أن مصر تدعم جنوب السودان بشكل قوي في مجال التعليم، ومثال ذلك ما تقوم به جامعة الإسكندرية وفرعها في جنوب السودان، فضلًا عن الدعم المتواصل في المجال الصحي سواءً قبل جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19"، من خلال القوافل والبعثات الطبية والمساعدات التي تقدمها القاهرة بشكل متواصل لجوبا، أو بعد كورونا من خلال تقديم الدعم المتواصل لتخفيف آثار  الجائحة.

ووصل السيسي إلى جنوب السودان، في وقت سابق اليوم السبت، وكان في استقباله الرئيس سلفا كير في مطار جوبا الدولي، وفقًا لما صرح به السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

 وستشهد القمة "المصرية - الجنوب سودانية" مناقشة مختلف الملفات المتعلقة بالتعاون المشترك بين البلدين، وسُبل تعزيز العلاقات الثنائية، خصوصًا على الصعيد الاقتصادي والتنموي، بما يسهم في تحقيق مصالح البلدين الشقيقين، وذلك في إطار الإرادة القوية المتبادلة لتعزيز أطر التعاون بينهما.

ومن المقرر أن تشهد القمة كذلك التباحث حول أهم التطورات السياسية الخاصة بالقضايا الإقليمية والقارية ذات الاهتمام المشترك.

عاجل