رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نهائي القرن.. معلومات يجب معرفتها عن الأهلي والزمالك قبل المباراة المرتقبة

نشر
مستقبل وطن نيوز

يترقب عشاق كرة القدم في مصر بشكل خاص، وإفريقيا والوطن العربي، نهائي دوري أبطال إفريقيا، الذي سيكون مصريًا خالصًا حين يلتقي الأهلي والزمالك، اليوم الجمعة في التاسعة مساءً، في المباراة الأكبر والأهم في إفريقيا، حين يتنافس أكبر غريمين في القارة ضد بعضهما البعض للحصول على الأميرة السمراء.

وإليكم بعض جوانب التنافس الخاصة بالفريقين قبل المباراة المرتقبة.

يعود تاريخ المنافسة بين الأهلي والزمالك إلى الموسم الأول من الدوري المصري الممتاز 1948-1949 حين انتهى أول لقاء بينهما بالتعادل 2-2.

وحتى يومنا هذا، يتفوق الأهلي على الزمالك 45-27 في انتصارات الدوري و16-10 في انتصارات كأس مصر.

والتقى الفريقان بشكل تنافسي 215 مرة، شهدت انتصار شياطين الأهلي في 91 مناسبة، وفرسان الزمالك 50 مرة، وانتهت 74 مباراة بالتعادل بينهما.

تاريخ الفريقين في إفريقيا

الأهلي يحمل أربعة أرقام قياسية باسمه في منافسات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، بأكبر عدد من الألقاب 19، أكبر عدد من ألقاب دوري الأبطال 8 مرات، كأس السوبر 6 مرات، وكأس الكؤوس الأفريقية 4 مرات.

ومع ذلك، لم يفز الفريق بأي من مسابقات إفريقيا، منذ رفع كأس الكونفدرالية للمرة الوحيدة في 2014، مما يعد أطول فترة ابتعاد عن الألقاب القارية في هذا القرن.

فاز الزمالك بدوري الأبطال 5 مرات وكأس السوبر 4 مرات وكأس الكؤوس الأفريقية مرة واحدة وكأس الكونفيدرالية مرة واحدة بإجمالي 11 لقبًا، مما يجعله ثاني أكثر الأندية نجاحًا في بطولات إفريقيا.

 

الطريق إلى النهائي

بدأ ناديا القاهرة بالانتصار في مجموع المباراتين بنتيجة مماثلة 13-0 لكل منهما، لكن الزمالك احتاج إلى قاعدة الأهداف خارج الأرض للوصول إلى مرحلة المجموعات بينما كان الأهلي فاز بستة أهداف على منافسه.

احتل الفريقان المركز الثاني في دور المجموعات، بعد أن افتتحا المشوار بالخسارة، الأهلي بهدف أمام النجم الساحلي التونسي والزمالك بثلاثة أهداف أمام مازيمبي في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وكان الزمالك أكثر صرامة في ربع النهائي، حيث تفوق على حامل اللقب الترجي التونسي، قبل أن يفوز كلاهما على أرضه وخارجها في نصف النهائي على فريقي الدار البيضاء المغربية الرجاء والوداد.

عناصر القوة

سجل مصطفى محمد ثمانية أهداف للزمالك في دوري الأبطال، ليحتل المركز الثاني في قائمة الهدافين خلف لاعب النجم الساحلي السابق ونيم الفرنسي الحالي كريم العريبي الذي سجل 11 هدفًا.

المغربي أشرف بنشرقي سجل سبع مرات في البطولة الإفريقية للنخبة بما في ذلك هدف فوز الزمالك خارج أرضه على الرجاء في ذهاب نصف النهائي.

حسين الشحات هو أفضل هدافي الأهلي برصيد ستة أهداف، فيما ساهم الظهير الأيسر التونسي علي معلول بأربعة أهداف.

المدربين

يتولى الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني مسئولية تدريب الأهلي، والبرتغالي جيمي باتشيكو مسئولية تدريب الزمالك، منذ سبتمبر فقط.

جاء أفضل مدرب في إفريقيا سابقًا موسيماني للأهلي قادمًا من عملاق جنوب إفريقيا ماميلودي صنداونز، بعد انتهاء تعاقد السويسري رينيه فايلر وعدم الاتفاق على شروط تجديده.

بعد ثلاث سنوات دون عمل، استدعى الزمالك باتشيكو بعد أن سبق له قيادته لفترة وجيزة خلال 2014، قبل أن يقضي فترات أخرى مع أندية سعودية وصينية.

عاجل