رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

  الأهلي والزمالك في قمة للتاريخ بنهائي إفريقيا لخطف لقب الأميرة السمراء

نشر
مستقبل وطن نيوز

 

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة في مصر والوطن العربي وإفريقيا وتحديدًا في تمام الساعة التاسعة من مساء اليوم الجمعة، صوب استاد القاهرة حيث القمة التاريخية التي ستجمع قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك لأول مرة في التاريخ بنهائي دوري أبطال إفريقيا، في حدث فريد من نوعه يحدث لأول مرة أن يلتقي فريقان من دولة واحدة من مصر في نهائي البطولة الإفريقية.

الأهلي والزمالك يدخلان مباراة اليوم وكل منهما يبحث عن مغازلة ومعانقة لقب الأميرة السمراء بالحصول على اللقب الغالي الذي يحلم بأن يتوج به كل فريق، حيث يطمح الأهلي في الفوز وحصد اللقب الإفريقي الغالي والوصول للنجمة التاسعة في تاريخه، خاصة وأن الأهلي حصد من قبل 8 ألقاب بطولة دوري أبطال إفريقيا وهو الفريق الأعلى من حيث التتويج باللقب الغالي.

أما الزمالك فيدخل المباراة باحثا عن الفوز وحصد اللقب والوصول للنجمة السادسة في تاريخه، خاصة وأن الأبيض حصل على البطولة الإفريقية من قبل 5 مرات في تاريخه ويسعى لمغازلة اللقب السادس في تاريخه على حساب المارد الأحمر.

وأطلق بعض خبراء الكرة على قمة اليوم في نهائي إفريقيا لقب نهائي القرن، خاصة وأن ذلك هو النهائي الأول الذي يجمع قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك في بطولة إفريقيا وهو حدث فريد من نوعه لما يحدث من قبل، بجانب أن التتويج باللقب سيمنح الفريقين هدايا كثيرة سواء مادية بالحصول على اللقب والظفر بمكافأة الـ2.5 مليون دولار للبطل بجانب التأهل لمونديال العالم للأندية وأيضا سيكون الفريق المتوج باللقب القاري على موعد مع بطولة آخري وهي بطولة كأس السوبر الإفريقي والتي سيواجه فيها الفائز من مباراة اليوم نظيره فريق نهضة بركان المغربي بطل الكونفدرالية الإفريقية.

تقابل الأهلي الزمالك 8 مرات من قبل في بطولة دوري أبطال إفريقيا على مدار تاريخهما، بواقع مباراتين في دور نصف النهائي نسخة 2005، ومثلهما في ربع نهائي نسخة 2008، ومثلهما في ربع نهائي نسخة 2012، ومباراتين في نسخة 2013، فاز الأهلي في 5 مباريات وتعادل الفريقان في 3 مواجهات.

الأهلي يدخل مباراة اليوم وعينه على تحقيق اللقب القاري الغائب عن القلعة الحمراء منذ آخر نسخة حققها المارد الأحمر في 2013 بعدما فاز على فريق أورلاندو بيراتس.

الأهلي يفقد 3 لاعبين مهمين في مباراة اليوم بعد إصابتهم بفيروس كورونا المستجد وهم صالح جمعة ووليد سليمان والمالي أليو ديانج، ولكن الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، المدير الفني للأهلي لديه حلول كثيرة في المباراة لتعويض ذلك النقص، وخاصة في مركز وسط الملعب، لاسيما وأن موسيماني يعتمد على ديانج كثيرا في وسط الملعب كونه لاعب مؤثر مع الفريق ولكن الحلول أمام موسيماني كثيرة لتعويض غياب ديانج وهو الدفع بحمدي فتحي بدلا من ديانج في هذا المركز.

موسيماني حرص خلال الفترة الماضية على تأهيل اللاعبين من النواحي البدنية والنفسية بشكل كبير استعدادا لموقعة اليوم أمام الزمالك، وطالب لاعبيه بضرورة التركيز في مباراة اليوم وتنفيذ التعليمات المطلوبة من كل لاعب بالفريق حتى يتسنى تحقيق الفوز والظفر باللقب الغالي.

ومن المقرر أن يخوض موسيماني المباراة بتشكيل مكون من: محمد الشناوي في حراسة المرمى، ومن أمامه محمد هاني وياسر إبراهيم وأيمن أشرف وعلي معلول في خط الدفاع، وحمدي فتحي وعمرو السولية في خط الوسط وحسين الشحات وجونيور أجايي ومحمد مجدي أفشه في الوسط، ومروان محسن مهاجما.

موسيماني يسعى لكتابة اسمه بأحرف من ذهب من الأهلي بالحصول على اللقب الأول له مع المارد الأحمر عقب توليه المهام الفنية للفريق الفترة الماضية خلفا للسويسري رينيه فايلر، حيث ستكون تلك أول بطولة لموسيماني مع الأهلي وليست أي بطولة فهي بطولة غائبة عن القلعة الحمراء منذ 2013 واستعصت على جميع المدربين الفترة الماضية، ولكن موسيماني يأمل أن ينهي ذلك العصيان بالتتويج الغالي.

الأهلي تأهل إلى نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا بمسماها القديم والجديد 12 مرة من قبل، تمكن فيها من حصد 8 ألقاب أعوام: 1982، 1987، 2001، 2005، 2006، 2008، 2012، 2013، فيما أخفق 4 مرات أعوام 1983، و2007، و2017، و2018، وهذا هو النهائي الثالث عشر للشياطين الحمر.

على الجانب الآخر يتطلع الزمالك بقيادة مدربه البرتغالي باتشيكو لتحقيق الفوز على الأهلي وحصد لقب الأميرة السمراء اللقب الأغلى في إفريقيا، والوصول للنجمة السادسة في تاريخ القلعة البيضاء.

الزمالك الفترة الماضية على المستوى الإفريقي يسير بشكل جيد وحقق بطولتين أفريقيتين خلال عام واحد، وهما كأس الكونفدرالية 2019 بعد فوزه على فريق نهضة بركان المغربي، وكأس السوبر الأفريقي 2020 على حساب الترجي التونسي، ويرغب في مواصلة انتصاراته القارية لتعويض إخفاقه المحلي في الموسم الأخير، حيث حل ثانيا بعد الأهلي الذي توج باللقب.

باتشيكو يعاني في مباراة اليوم من غيابات عديدة ومؤثرة بالفريق بسبب الإصابات بفيروس كورونا التي ضربت ثلاثي الفريق وهم يوسف أوباما ومحمود الونش وعبد الله جمعة وكلها عناصر أساسية ومؤثرة بالفريق، لكن باتشيكو سيكون لديه حلول في مباراة اليوم وتعويض غياب هؤلاء اللاعبين المؤثرين بعناصر جيدة يمتلكها باتشيكو لديه.

ومن المقرر أن يدخل الزمالك المباراة بتشكيل مكون من.. محمد أبو جبل في حراسة المرمى، حازم إمام، محمود علاء، محمد عبد الغني وإسلام جابر في خط الدفاع، فرجاني ساسي وطارق حامد في خط الوسط، وفي الهجوم: كاسونجو وأشرف بن شرقي وزيزو ومصطفي محمد.

الزمالك تأهل إلى نهائي البطولة 7 مرات من قبل، حيث سبق وأن حصد اللقب 5 مرات أعوام: 1984، 1986، 1993، 1996، 2002، فيما أخفق مرتين ليصبح وصيفًا للبطولة عامي: 1994، 2016، وسيكون هذا هو النهائي الثامن للفارس الأبيض.

 

عاجل