رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ مناعة: تطعيم الدرن قد يكون وراء انخفاض أعداد وفيات كورونا العام الماضي

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور عبدالهادي مصباح أستاذ المناعة، إن إصابة الشخص بكورونا ومدى تعامل جسده معها يعتمد على القوة البدنية والجهاز المناعي والحمل الفيروسي الذي دخل الجسم والأمراض المزمنة التي يعاني منها.

وأكد مصباح خلال مداخلة عبر تطبيق "زووم" مع الإعلامي عمرو خليل في برنامج "من مصر" المذاع عبر فضائية "CBC" إنهم افترضوا في البدايات أن تطعيم الدرن له دور في تقليل عدد الوفيات في بعض الدول، مشيرًا أن هذه الفرضية افترضت أيضًا أن تطعيم الدرن هو الذي يسبب أعراض بسيطة، مضيفًا: "مقدرش أقول إن ده علميًا مظبوط".

وتابع: "قد يكون احتمال قائم وقد يفسر قلة عدد الوفيات السنة اللي فاتت وده أحد الاحتمالات وده بيعتمد على النقط اللي قولت عليها شخص كبير غير شاب ومريض غير سليم وكمية الحمل الفيروسي وكل ده يضيف أو يقلل من حدة الإصابة".

وأوضح مصباح أن التعليمات الاحترازية للكورونا هي نفسها التعليمات الاحترازية للإنفلوانزا "الاتنين بيتنقلوا بطريقة واحدة وبيتنقلوا بشكل تنفسي".

ونصح مصباح المواطنين بتناول الغذاء السليم: "وتاخد الحاجات اللي بتحسن من قدرة الجهاز المناعي أي حاجة صفرا فييها فيتامين أ والخضروات الورقية وزيت الزيتون والعسل والبصل والتوم والبروكلي وكل الحاجات دي بتحسن آداء الجهاز المناعي والنوم جيدًا بمدة لا تقل عن 7 ساعات لان قلة النوم بتأثر على جهاز المناعة بالسلب".

وشدد مصباح على خطورة التوتر والانفعالات: "متنفعلش ومتتوترش ومتنتظرش الأسود لأن ده بيطلع هرمونات بتقلل من قدرة الجهاز المناعي".

عاجل