رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة: تحديث بروتوكول علاج كورونا لوضع بدائل أفضل من الموجودة.. فيديو

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الدكتورة نهى عاصم، مستشار وزير الصحة للبحوث وعضو اللجنة العلمية لمكافحة الفيروس، إن الحالة الوبائية لفيروس كورونا في أي مجتمع تعتمد على المسئولية المشتركة بين تصرفات المواطنين والنظام الصحي وأجهزة الدولة المختلفة.

وأضافت "عاصم"، خلال مداخلة هاتفية لها ببرنامج "الآن" والمذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أن هناك استعدادات في النظام الصحي منذ وجود الموجة الأولى للفيروس، عبر تدريب الأطقم الطبية وتحديث بروتوكولات العلاج وتوفير المستلزمات على جميع الأصعدة، وأكدت أن زيادة أعداد مصابي الفيروس مرهون بمدى التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية التي أقرتها الدولة في هذا الشأن: "مش عايزين اختلاط مع مصابي كورونا، ونأمل إلى عدم انتقال الفيروس من مريض لآخر".

وأوضحت أن الحالات التي تم حجزها في المستشفيات ومع رصد بيانات العدوى بالنسبة لهم، لم يثبت فارقًا ملحوظًا في أعراض الإصابة بالفيروس سواء أعراض الإصابة بالجهاز التنفسي أو الهضمي أو مناعي أو جهاز عصبي: "الدراسات الجينية الحديثة لم تثبت تحورات في الفيروس".

وأكدت أن التطورات في البروتوكولات العلاجية تأتي على خلفية متابعة الأبحاث ونتائج الأدوية المطروحة والعقاقير طبقًا لمنظمة الصحة العالمية، حيث أنه لم يثبت أيًا من العقاقير أثبتت كفاءة عالية وواضحة في الناحية الإكلينيكية، وفي ذلك السياق تم تحديث البروتوكول لوضع بدائل أفضل من الموجودة حاليًا.

وأشارت إلى أن نتائج البرتوكول المصري الجديد لعلاج فيروس كورونا مماثل للنتائج التي ظهرت من مختلف مستشفيات العزل، ولذا لا يوجد دواء بعينه أفضل من عقار آخر.

عاجل