رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سر السماء المظلمة.. سحب تحمل شحنات كهربائية تودي بحياة من يقف أسفلها

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور علي قطب أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، عن التفسير العلمي لظهور سحابة باللون الأسود في سماء القاهرة وعدد من المحافظات اليوم الأربعاء، أثناء هطول أمطار غزيرة على مختلف أنحاء الجمهورية.

وقال "قطب" في تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز»، إنه لا توجد سحب سوداء كما يتردد ولكنه مشبع الأمطار نتيجة وجود بخار ماء كثيف متشبع بأتربة عالقة ويرتفع إلى طبقات الجو العليا.

وأضاف أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق أن السحب أنواع كثيرة ومختلفة تصل إلى 17 نوعًا، ويتم تقسيمها على أساس ارتفاعها وبعدها عن سطح الأرض.

وحدد عدد من الأشكال للسحب المنخفضة القريبة عن سطح الأرض، وقد تكون سحب ركامية رعدية، تنقسم إلى ثلاثة أنواع وتحتوي على كميات كبيرة من الأمطار ومظلمة تماما من الداخل وبداخلها شحنات كهربائية تصل قوتها 3 آلاف كيلو وات تقريبا وهي شحنات مرتفع للغاية، وتكون درجة الحرارة منخفضة للغاية، كما أن قمة السحابة تصل إلى ارتفاعات تتجاوز ما بين 15 إلى 20 كيلومترًا في طبقات الجو العليا وهذا النوع من السحب به أمطار غزيرة ورعدية، وعندما تصل درجة التشبع والرطوبة النسبية الموجودة على سطح الأرض تسقط الأمطار بغزارة بشكل سريع.

وأوضح أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق أن هذا النوع من السحب نادرة التكوين ولذلك تظهر في المدن الساحلية نظرًا لفارق درجات الحرارة بين سطح اليابسة وسطح الماء الموجود على البحر فكلما كان الفارق كبير كلما تتكون هذه السحب ويحدث هذا عندما تسطع أشعة الشمس والأجواء في طبقات الجو العليا تكون شديدة البرودة وهو ما حدث اليوم.

ونصح الدكتور علي قطب أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، من الجميع عدم التواجد أسفل تلك السحب الركامية الرعدية نظرًا لما بها من شحنات كهربائية قد تودي بحياة الكثير من المواطنين.

وأشار الدكتور علي قطب أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق إلى أن السحب المنخفضة هي التي ترتفع قريبًا من سطح الأرض والقاعدة حتى ألفين متر والسحب المتوسطة تبدأ من ألفين متر حتى 4 آلاف متر، فيما تكون السحب المرتفعة تبدأ من 4 آلاف متر حتى 6 آلاف متر.





عاجل