رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

5 أسباب تجعل قمة الأهلي والزمالك مباراة نهائي القرن

نشر
مستقبل وطن نيوز

يترقب عشاق الساحرة المستديرة في مصر والعالم العربي القمة المرتقبة التي ستجمع قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك في نهائي دوري أبطال أفريقيا، المقرر لها غدًا الجمعة باستاد القاهرة الدولي.

قمة الغد ليست كأي قمة جمعت الأهلي والزمالك من قبل، حيث اعتبرها البعض بمثابة نهائي القرن، لاسيما وأن تلك القمة أول مباراة من نوعها تجمع فريقين من مصر في نهائي دوري أبطال أفريقيا للمرة الأولى في التاريخ.

ونرصد في التقرير التالي 5 أسباب تجعل مباراة الأهلي والزمالك بمثابة نهائي القرن.

أول قمة فريدة من نوعها بين الأهلي والزمالك 

دائمًا ما تحظى قمة الأهلي والزمالك بمتابعة جماهيرية كبيرة كون الفريقين يمتلكان شعبية وجماهيرية ليس على مستوى مصر؛ بل والعالم العربي أيضًا، ولكن مباراة الجمعة المقبل ستكون حدث فريد من نوعه، وهو أن تلك القمة أول مباراة من نوعها تجمع فريقين من مصر، وهما قطبا الكرة المصرية الأهلي والزمالك في نهائي دوري أبطال أفريقيا للمرة الأولى في التاريخ.

الأهلي والزمالك تقابلا من قبل في بطولة دوري أبطال أفريقيا؛ لكن لم يسبق أن حقق الزمالك الفوز على الأهلي في تلك المواجهات حيث تقابل قطبا الكرة المصرية ثمانية مرات من قبل كان المكسب فيها للأهلي 5 مرات، والتعادل حسم 3 مباريات.

40 مليون جنيه للبطل 

الفريق الفائز ببطولة دوري أبطال أفريقيا سيحصل على جائزة مالية بقيمة مليوني ونصف دولار، أي ما يعادل 40 مليون جنيه مصري، بينما يحصل الوصيف على مبلغ مليون وربع دولار. 

التأهل لمونديال الأندية 

أهمية أخرى لمباراة الأهلي والزمالك في نهائي أفريقيا وهي أن الفائز في تلك المباراة بخلاف حصده للقب القاري؛ فإنه على موعد للتأهل لبطولة كأس العالم للأندية المقرر إقامتها في قطر خلال شهر فبراير المقبل، ويضمن المشارك في البطولة أيًا كان المتأهل الأهلي أو الزمالك الحصول على مليون دولار أي ما يعادل 16 مليون جنيه مصري نظير مشاركته في البطولة، وتختلف الجوائز المالية على حسب المركز التي سيحققه الفريق في البطولة.

 لقب قاري جديد في الطريق

الفائز ببطولة دوري أبطال أفريقيا، سيكون أمامه فرصة على طبق من ذهب لحصد لقب قاري جديد، بعد قرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" بنقل مباراة السوبر الأفريقي من قطر إلى القاهرة، لتقام في ديسمبر المقبل، حيث يلتقي الفائز من الأهلي والزمالك مع نهضة بركان المغربي، الذي حصد لقب الكونفدرالية بعد الفوز على بيراميدز، وحال التتويج بالسوبر الأفريقي سيحصد الفريق الفائز 200 ألف دولار، أي ما يعادل 3 ملايين جنيه.  

بطولة جماهيرية من نوع خاص 

قمة الأهلي والزمالك لها حسابات خاصة وأهمية لدى جمهور الفريقين، بعيدًا عن المنافسة في الملعب فهناك منافسة أخرى بين جماهير القطبين على مواقع التواصل الاجتماعي وفي الحقيقة حيث الفوز في مباريات القمة بمثابة بطولة بالنسبة للجماهير الحمراء والبيضاء.

مباراة الجمعة بالنسبة للجماهير الحمراء والبيضاء مباراة من نوع خاص، والفوز فيها لأي فريق بمثابة دخول التاريخ من أوسع أبوابه لدى الجماهير.

عاجل