رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أنيشتاين يقدم نظرية النسبية أمام الأكاديمية البروسية للعلوم.. أهم أحداث اليوم 25 نوفمبر

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهد اليوم 25 نوفمبر، العديد من الأحداث المهمة على مدار التاريخ، التي تسببت في مشاعر الفرحة والحزن لدى شعوب العالم، ففي عام 885 بدأ حصار باريس من قبل الفايكنج، أما في العام 1487 فقد توجت  إليزابيث يورك ملكة لإنجلترا.

1491 بدء حصار غرناطة آخر معاقل المسلمين في الأندلس، وفي العام التالي تم توقيع توقيع معاهدة استسلام غرناطة في الأندلس للملك ‹فرديناند الخامس›.

أما الخديو إسماعيل، فقد باع أسهم مصر في قناة السويس لبريطانيا، وكان يقدر عدد الأسهم بمائة وسبعين ألف سهم في العام 1875، في حين عرض ألبرت أنيشتاين النظرية النسبية العامة لأول مرة أمام الأكاديمية البروسية للعلوم سنة 1915.

وتحت القيادة المصرية تم توحيد الجيش المصري والجيش الأردني والجيش السوري عام 1956، أما في سنة 1975 فقد استقلت سورينام عن هولندا، فيما بدأت انتفاضة محرم في القطيف شرق السعودية، وهي مواجهات حدثت بين أبناء المحافظة وقراها وبين قوات الحرس الوطني، وكانت هذه الأحداث متزامنه مع حادثة الحرم المكي عام 1979.

وجسر الملك فهد الذي يربط بين السعودية والبحرين تم افتتاحه في مثل هذا اليوم عام 1986، ونفذ السوري خالد عكر، والتونسي ميلود بن ناجح من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة، عملية الطائرات الشراعية وهما يحطان بطائراتهما الشراعية داخل معسكر إسرائيلي، والحصيلة قتل وجرح أكثر من 35 جندي، عام 1987.

وكلف المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم في مصر الدكتور كمال الجنزوري بتشكيل الحكومة الجديدة عام 2011، وتصادم قطارين في محافظة سمنان الإيرانية، ما أسفر عن وفاة 45 شخصًا على الأقل، وإصابة 103 آخرين عام 2016.

وضرب  زلزال شمال العراق وغرب إيران بِقُوَّة 6.3 درجات على مقياس درجة العزم يُؤدي إلى إصابة أكثر من 400 شخص بِجُرُوح عام 2018.

 

عاجل