رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تفاصيل خريطة سقوط الأمطار بالمحافظات

نشر
مستقبل وطن نيوز

تستعد محافظات الجمهورية لموجة من سقوط الأمطار اعتباراً من مساء اليوم الثلاثاء، وذلك على أغلب المناطق الشمالية، والتي من المتوقع أن تشهد سقوط أمطار غزيرة ورعدية شبه متواصلة على بعض السواحل.

 

كما توقع خبراء الرصاد الجوية سقوط امطار غزيرة ورعدية أحيانًا على أغلب المناطق الشمالية الداخلية، مع انخفاض تدريجي في الحرارة في اجواء مائلة للبرودة.

 

وتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تبدأ فرص الأمطار بشكل عشوائي مساء اليوم الثلاثاء كتمهيد لدخول الحالة على بعض السواحل الشمالية الغربية أي على بعض الأماكن من مطروح وحتى الإسكندرية.

ومع حلول منتصف الليلة ودخولنا للساعات الأولى ليوم الأربعاء تبدأ السحب الممطرة تتكاثر على أغلب السواحل الشمالية الغربية عند السلوم وبراني ومطروح والعلمين والإسكندرية وسواحل البحيرة وسواحل كفر الشيخ بشكل شبه متواصل على مدار يوم الأربعاء خاصة بشكل أكبر على الإسكندرية وسواحل البحيرة وسواحل كفر الشيخ.

ووفقاً لتوقعات خبراء الرصاد الجوية، من المتوقع أن يصحب الأمطار تشكل للعواصف الرعدية أحيانًا مما ينتج عنها نشاط للرياح الهابطة الشديدة بشكل مفاجئ وهطول لحبّات البرد أحيانًا وارتفاع منسوب المياه بالشوارع مع تشكل للفيضانات المحلية.

أما بين ساعات النهار والمساء فمن المتوقع أن تتوغل السحب الممطرة على المناطق الشمالية الداخلية بشكل واسع وتشمل محافظات ومدن كثيرة ومنها أغلب الأماكن من محافظات الدلتا والقاهرة الكبرى ومدن القناة وشمال سيناء والسواحل الشمالية الشرقية، والتي تشمل أغلب الأماكن من المناطق التالية: القاهرة الكبرى - البحيرة - كفر الشيخ - المنوفية - الغربية - الشرقية - الدقهلية - بورسعيد - دمياط - الإسماعيلية - السويس - القنطرة - واحة سيوة.. تكون الأمطار ما بين متوسطة إلى غزيرة أحيانًا ويصحبها الرعد بعض الأحيان مع فرص لهطول حبات البرد خاصة على شمال الدلتا.

أما شمال الصعيد، فمن المتوقع أن تشهد سقوط امطار بشكل محدود ولأماكن قليلة على شمال الصعيد وشمال البحر الأحمر وشمال الوادي الجديد، أي أماكن قليلة من المناطق التالية مع العلم قد تكون مناطق خارج نطاق الأمطار: المنيا - بني سويف - الفيوم - الواحات البحرية - السخنة - رأس سدر - وسط سيناء.

وعن الإحساس بالطقس، فتنخفض الحرارة بشكل بسيط لكنه ملحوظ على المناطق الشمالية بمعدل 3 درجات تقريبًا وسرعان مع حلول أوقات العصر والمغرب تنخفض حرارة الجو أكتر على المناطق الداخلية منها بعكس الأيام الحالية والسابقة ليكون الشعور بطقس مائل للبرودة.

 لذلك مع حلول أوقات الليل والمتأخرة تنقلب الأجواء إلى باردة مما يستدعي الوضع لارتداء الملابس الشتوية نهارًا وليلًا، تبقى باقي مناطق الجمهورية عند معدلاتها في الحرارة دون تغيير جوهري يذكر.

 

وعن حركة الرياح، فمن المتوقع أن تكون معتدلة.. تنشط بعض الوقت على المناطق الشمالية في أوقات النهار وذلك بجانب التحذير من الرياح الهابطة الشديدة حال تشكل أي خلايا رعدية أعلى أي منطقة

درجات الحرارة على أبرز المناطق:

- مطروح: الصغرى 13 والعظمى 18

- الإسكندرية: الصغرى 13 والعظمى 19 19

- السواحل الشمالية الشرقية: الصغرى 13 والعظمى 19.

- القاهرة الكبرى: الصغرى 13 والعظمى 23  

- شمال الصعيد: الصغرى 12 والعظمي 24.

- وسط وجنوب الصعيد: الصغرى 14 والعظمي 27.