رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مع بداية 2021.. العالم على موعد مع خمسة لقاحات لكورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

مع بداية عام2021 تتنافس الشركات العالمية على إنتاج أول لقاح لمواجهة فيروس كورونا المستجد، بسبب ارتفاع عدد الإصابات والوفيات في العالم، وذلك للعودة الي الحياة الطبيعية.

لقاح مودرنا

وأثبت لقاح شركة "مودرنا" الأمريكية فاعليته ضد فيروس كورونا، بحسب البيانات المؤقتة للمرحلة الأخيرة من الاختبارات السريرية، حيث نجح بنسبة 94.5%، ويتراوح سعره من 25إلى 37 دولارا.

وقالت الشركة المصنعة للقاح، إن هذه النتيجة أكدتها بعد أن تم تطعيم 95 شخصا بهذا اللقاح، أصيب منهم 5 فقط، مشيرة إلى أن الأشخاص الذين خضعوا للاختبار تلقوا جرعتين متباعدتين بـ28 يوما.

وما يميز هذا اللقاح عن نظيره الذي توصلت إليه شركتا "فايزر" و"بيونتش"، والذي أثبت فعاليته بنسبة 90%، هو أن لقاح "مودرنا" لا يحتاج أثناء تسويقه إلى التخزين في درجات حرارة منخفضة تصل إلى 70 درجة مئوية تحت الصفر، ويمكن تخزينه في الثلاجة العادية لمدة 30 يوما، وحتى ستة أشهر، عند درجة حرارة 20 درجة مئوية تحت الصفر.

اللقاح الروسي "سبوتنيك"

يعد اللقاح الروسي "سبوتنيك" أول لقاح مسجل رسميا في العالم ضد فيروس كورونا، ويعتمد على منصة ناقلات الفيروسات الغدية البشرية المدروسة جيدا، ويعد اللقاح حاليا أحد اللقاحات العشرة التي يتم تطويرها في العالم ضمن قائمة منظمة الصحة العالمية، وهو الأقرب إلى نهاية المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

وتشير النتائج الأولية للتجارب على القاح المحتمل لفيروس كورونا، جرى تطويره في روسيا، إلى أنه ربما يكون فعالًا بنسبة 92%، ومن إحدى مميزات "سبوتنيك" أنه ليس بحاجة إلى تخزينه في درجات حرارة منخفضة جدا.

وعلى الرغم من أن بيانات "سبوتنيك" تستند إلى عدد أقل من الأشخاص الذين تم تطعيمهم وعدد أقل من حالات الإصابة بـ"كوفيد-19" أثناء التجربة، إلا أنها تؤكد النتائج الواعدة من الأبحاث السابقة. 

 اللقاح البريطاني "فايزر"

أعلنت شركة "فازير" عن بيانات الفعالية الكاملة عن التجارب السريرية للمرحلة الثالثة والتي أظهرت أن اللقاح كان فعالاً بنسبة 95%، بالمساعدة على الوقاية من كوفيد-19 بعد 28 يوما من تلقي الجرعة الأولى. 

قالت فايزر، إن البيانات أظهرت أنه آمن بين مختلف الفئات السكانية، وأضافت أن هناك مع أكثر من 43 ألف مشارك في التجارب، لم تلاحظ أي مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة عليهم.

وأوضحت الشركة، أن العرضين الجانبين الوحيدين المسجلين كانا "الشعور بالتعب لدى 3.8%، والصداع عند 2% ممن تلقوا اللقاح". 

كما أظهر اللقاح فاعلية متسقة بين متلقيه بغض النظر عن السن والجنس والعرق، مؤكدة أن فعالية اللقاح بين من يبلغون من العمر 65 عاما فأكثر، فاقت نسبة 94%.

اللقاح البريطاني "أسترازينيكا"

وصف رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، نتائج لقاح "أسترازينيكا" التابع لأكسفورد، بالرائعة، وقال عبر تغريدة على حسابه بتويتر اليوم الإثنين: نتائج لقاح أسترازينيكا-أكسفورد لمواجهة فيروس كورونا مشجعة للغاية"، وأضاف: "سيتم إجراء المزيد من اختبارات السلامة على لقاح أكسفورد ".

وأعلنت جامعة أكسفورد أن لقاح "أسترازينيكا" فعال ضد فيروس كورونا بنسبة 90%، منوهة بأن الذين تناولوا اللقاح لم تظهر عليهم أعراض قوية، جاء ذلك نقلا عن مصادر إعلامية متطابقة.

وقالت أكسفورد، إنه تم تجربة جرعتين مختلفتين من لقاح كورونا إحداهما فعالة بشكل أكبر، معلنة تسريع عمليات إنتاج لقاح كورونا لتصل 3 مليار جرعة بداية 2021.

اللقاح الصيني "سينوفارم"

حققت شركة "سينوفارم" الصينية، نجاحا بعد تطعيم نحو مليون شخص باثنين من اللقاحات التجريبية لفيروس كورونا دون تسجيل أعراض جانبية.

العقاران التابعان للمجموعة الوطنية الصينية للأدوية (Biotec Group Sinopharm)، لم يرد عنهما أي ردود فعل سلبية أو خطيرة خلال التجارب السريرية بأي من الدول العشر التي خضع متطوعوها للحقن، ومن بينها الإمارات ومصر والمغرب والبحرين والأردن والأرجنتين وبيرو.

والعقاران اللذان سمحت الصين بإعطائهما لأشخاص في أوضاع "تعتبر ملحة"، مثل الدبلوماسيين والطلاب المبتعثين والفرق الطبية، أظهرت النتائج عدم إصابة أي منهم بالفيروس رغم سفرهم إلى أكثر من 150 دولة.

ووفقا لنتائج دراسة أجريت على 1120 شخصا ممن حصلوا على اللقاح، فإن جميع المتطوعين كونوا أجساما مضادة تقاوم العدوى الفيروسية بعد 4 أسابيع من الحقن، ولمن تزيد أعمارهم على 60 عامًا كان بعد 7 أسابيع من الحقن.

وذكرت الشركة المصنعة أنه من المحتمل أن يوصى بأخذ جرعتين من اللقاح بفاصل 28 يوما، لأن الأولى توفر حماية بنسبة 97% فقط، لذا فإن التطعيم بجرعتين يرفع نسبة الحماية إلى 100%.

عاجل