رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«يتمتع بقدرات إقناع مميزة».. وثيقة إسرائيلية سرية حللت شخصية الرئيس السادات وتنبأت باغتياله  

نشر
مستقبل وطن نيوز

 

حللت وثيقة إسرائيلية سرية شخصية الرئيس الراحل محمد أنور السادات في الوقت الذي تنبأت باغتياله فلكيا في حين لا يعرف أحد من كتبها حتى الآن.

ووجدت الوثيقة محفوظة في الأرشيف ضمن ملف رئيس إسرائيل الخامس إسحاق نافون (1978-1983) ، ورغم إقرار كاتب الوثيقة بـ"صعوبة التنبؤ بمستقبل السادات لأن وقت ولادته مجهول، ولا يعرف موعد ولادته، أكان في الليل أم النهار، إلا إنه توقع وجود خطر على السادات آنذاك"، مشيرا إلى أن "هذا الخطر سيكون ملموسا جدا في عام 1980، أو العام الذي سيليه"، وصدقت التوقعات إذ اغتيل السادات عام 1981.

وكتبت الوثيقة آنذاك استعدادا لزيارة السادات الثالثة إلى إسرائيل في سبتمبر عام 1979، والتي استغرقت 3 أيام قضاها في حيفا الساحلية، حسب وسائل إعلام إسرائيلية، فيما أشارت "في حينها توجه السادات إلى إسرائيل على متن اليخت الرئاسي المصري (حرية)، منطلقا من مدينة الإسكندرية".

وتحدثت، عن "مكر السادات السياسي، وأن لديه موهبة في عرض الحجج وتشويه الحقائق" وفق الوثيقة التي أشادت بتمتع السادات بقدرات إقناع مميزة، وقالت إنه "متفوق في العلاقات العامة، هو ذئب وحيد، حدسي وحكيم، لا يشرك أي شخص في تحديد سياسة بلاده الخارجية".

 

 

عاجل