رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«موديرنا وفايزر وسبوتنيكv».. الفروق و التشابهات بين لقاحات كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

تتنافس الشركات العالمية علي إنتاج أول لقاح لمواجهة فيروس كورونا المستجد وذلك بسبب ارتفاع عدد الإصابات والوفيات في العالم للرجوع للحياة الطبيعية.

أهم الفروق و التشابهات بين اللقاحات الثلاثة( موديرنا.. فايزر.. سبوتنيكv)  لمواجهة COVID-19. 

لقاح "موديرنا"

يتكون من قطع صغيرة من الحمض النووي "mRNA" التي تحفز الجسم على إنتاج البروتين الموجود على سطح فيروس كورونا المستجد وبمجرد إنتاج هذا البروتين الغريب في الجسم، يتوهم الجهاز المناعي بوجود الفيروس فيبدأ بإنتاج الأجسام المضادة، كما لو كان الإنسان مريضا بالفعل.
وهذه الطريقة شبيهة بالطريقة التي يعمل بها لقاح "فايزر" و"بيونتك".

وذكرت الشركة أن لقاحها يبدو فعالا بنسبة 94.5 بالمائة، وفقا لبيانات أولية استندت لدراسة للشركة لا تزال جارية، وتتوقع موديرنا أن تحصل على حوالي 20 مليون جرعة مخصصة للولايات المتحدة بحلول نهاية 2020.

ومميزات لقاح موديرنا انه لا يحتاج إلى التخزين في درجات حرارة شديدة البرودة مثل لقاح فايزر، مما يجعل توزيعه أسهل.

وتتوقع  موديرنا أن يكون اللقاح مستقرا في درجات حرارة المبرد العادية من 2 إلى 8 درجات مئوية لمدة 30 يوما ويمكن تخزينه لمدة تصل إلى ستة أشهر عند 20 درجة مئوية تحت الصفر.

لقاح "فايزر "

أعلنت شركتيّ "فايزر" الأمريكية لصناعة الأدوية و"بيونتك" الألمانية للتكنولوجيا الحيوية، إنتاج لقاحهما ضد كورونا "بي إن تي 162 بي 2" "BNT162b2".

ويتم تخزينه في درجة حرارة 70 مئوية تحت الصفر، وهي درجة الحرارة المعتادة في فصل الشتاء بالقطب الجنوبي. وفي درجات حرارة المبرد العادية، يمكن تخزينه لمدة تصل إلى خمسة أيام.

تصل نسبة فعالية اللقاح إلى أكثر من 90 بالمئة.

يعتمد اللقاح أيضًا على مادة "mRNA".

تتوقع الشركة أن يكون لديها 50 مليون جرعة من لقاح جاهزة بحلول نهاية عام 2020 وما يصل إلى 1.3 مليار جرعة متاحة في عام 2021.

تمكَّن القائمون عليه من إجراء تجارب سريرية على أكثر من 43 ألف شخص.

 

لقاح "سبوتنيك v "

هو أول لقاح مسجل في العالم قائم على منصة الفيروسات الغدية للإنسان المدروسة بشكل جيد. وهو مصنف حالياً ضمن قائمة منظمة الصحة العالمية لأفضل عشرة لقاحات مرشحة تقترب من نهاية الاختبارات السريرية وبدء الانتاج الموسع.

ويشارك 40000 متطوع في دراسة ما بعد التسجيل للقاح "سبوتنيك V" والتي تجري في روسيا

وأعلن عن إجراء دراسات سريرية لـ "سبوتنيك V" في دولة الإمارات العربية المتحدة والهند وفنزويلا وبيلاروس.. ‎فعالية اللقاح تزيد عن 92 بالمئة، ومن المخطط استكمال المرحلة الثالثة من الاختبارات بحلول مايو من العام المقبل.

تسعى روسيا لإطلاق حملة تطعيم واسعة النطاق ضد كورونا بحلول نهاية العام الجاري بعد أن سجلت الإصابات بفيروس كورنا مليوني حالة.

و‎سعر اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا “سبوتنيك-V” سيكون أقل بكثير من سعر لقاحي “فايزر” و”موديرنا”، حسبما ذكر الحساب التابع لـ”سبوتنيك” على “تويتر” اليوم الأحد.

‎وجاء في تعليق نشر على الحساب الرسمي لـ”سبوتنيك”: “الأسعار المعلنة والبالغة 19,5 دولار لجرعة من لقاح “فايزر” وما بين 25 و37 دولارا لجرعة من لقاح “موديرنا”، تعني في الواقع أن التكاليف ستبلغ 39 دولارا و 50-74 دولارا تباعا للشخص الواحد، حيث يحتاج الشخص الواحد إلى جرعتين من لقاحات فايزر وموديرنا وسبوتنيك”.

وأضاف التعليق: “سعر سبوتنيك-V سيكون أقل بكثير”.

عاجل