رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وسط رماد «بومبيي».. العثور على جثماني العبد وسيده بعد 2000 سنة

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف مسؤولون في مدينة بومبيي التاريخية الإيطالية، أن بقايا هيكلين عظميين لرجل ثري وعبد له هربا من ثوران بركان فيزوف قبل ألفي عام تقريبًا عثر عليهما في بومبيي.

وأثناء التنقيب في فيلا أنيقة على مشارف المدينة الرومانية القديمة التي دمرها ثوران البركان عام 79 ميلادية وهي نفس المنطقة التي تم فيها التنقيب عن إسطبل به بقايا ثلاثة خيول في عام 2017، تم العثور على أجزاء الهياكل العظمية لرجلين نجيا على ما يبدو من سقوط الرماد الأولي، ثم استسلما لانفجار بركاني قوي وقع في اليوم التالي.

واتضح - من خلال دراسة العظام والجمجمة - أن أحد الضحايا شاب (عمره ما بين 18 و25 عامًا) وعموده الفقري به فقرات مضغوطة، فيما قاد الاكتشاف علماء الآثار إلى افتراض أن الشاب كان يقوم بعمل يدوي، مثل عمل العبيد، أما الهيكل الآخر، الذي تم العثور عليه في مكان قريب، فهو لشخص يتمتع ببنية عظمية قوية، خاصة في منطقة الصدر، وربما كان عمره ما بين 30 إلى 40 عامًا.

تم العثور على الهيكلين العظميين في ممر يؤدي إلى درج للطابق العلوي من الفيلا، وتم إنشاء قوالب للهياكل العظمية بأكملها، مع الاحتفاظ بالانطباع الذي تركه شكل الضحايا في الرماد الصلب.

وبناءً على انطباع طيات القماش التي خلفت في طبقة الرماد، يبدو أن الشاب كان يرتدي سترة قصيرة مطوية، ربما من الصوف.

وبينما تستمر الحفريات في الموقع بالقرب من نابولي، ويحظر على السياح حاليًا دخول الموقع بموجب التدابير الوطنية لمكافحة كوفيد-19.

عاجل