رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وقت الأمطار احرص عليها.. 6 نصائح مهمة لقيادة آمنة

نشر
مستقبل وطن نيوز

مع بداية فصل الشتاء لابد أن تحرص على النصائح الآمنة التي يجب اتبعها أثناء القيادة وقت الأمطار، ولكي تحافظ على سلامتك وسلامة أسرتك. 

إن القيادة مع الرياح القوية والأمطار الغزيرة تُشكل مخاوف عديدة للكثير من السائقين، لأنها من الممكن أن تعرض السيارة للإنزلاق بسبب انعدام الرؤية، حيث أنها تقود السيارة بسرعة هائلة وقت سقوط الأمطار، فيصعب السيطرة على السيارة في ذلك الوقت مما قد يعرضك لخطر الانقلاب، لاسيما في أثناء الضغط المفاجئ على دواسة السيارة.

وفي السطور التالية سنقدم لك نصائح عديدة لكي تتمكن من القيادة الآمنة وقت سقوط الأمطار أو في التقلبات الجوية المختلفة: 

1- يجب على قائدي السيارات السير ببطء عند سقوط الأمطار، لكي يحافظوا على ثبات السيارة، لأن الماء على الطريق يجعل الأرض ملساء وهو ما يؤدي لسهولة انزلاق السيارة.

2-لابد من التأكد من سلامة المساحات الأمامية، والخلفية للزجاج، واستبدالها إذا كانت تالفة، وأيضًا التأكد من سلامة إطارات السيارة. 

3-لابد من ترك مسافة أمان بينك وبين السيارات الأخرى، لتتفادى خطر توقفها المفاجئ وصعوبة السيطرة على السيارة.

4-ولابد من تشغيل المكيف بعد إغلاق الزجاج، على درجة حرارة حتى تتناسب مع درجة الحرارة الخارجية، حتى لا يجتمع البخار داخل السيارة، ويتسبب في عدم الرؤية.

5-لابد من ارتداء حزام الأمان والتمسك جيدًا بعجلة القيادة، وعدم الانشغال بأي شيء آخر غير الطريق ،كما أنه عليك دائمًا متابعة النشرات الجوية قبل القيادة ولاسيما أثناء التقلبات الجوية.

6-لايجب إغلاق زجاج السيارة بالكامل، حتى تستطيع سماع الأصوات الخارجية للسيارة، وعند شعورك بانزلاق في إطارات سيارتك لابد من عدم الضغط على الفرامل، وأن ترفع قدمك من على دواسة البنزين برفق مع المقود حتى يمضي الموقف بأمان.

عاجل