رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العاهل السعودي خلال افتتاح قمة العشرين: جائحة كورونا شكلت صدمة غير مسبوقة للعالم

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالزيز آل سعود، اليوم السبت، أن جائحة فيروس كورونا تسببت في خسائر اقتصادية واجتماعية على مستوى العالم.

وقال الملك سلمان في خطاب افتتاح قمة العشرين التي تترأسها الرياض "إننا تعهدنا في قمة غير عادية في مارس لتوفير الموارد العادلة لتجاوز الأزمة بـ21 مليار دولارا واتخذنا تدابير استثنائية لدعم اقتصاداتنا من خلال ضخ ما يزيد على 11 تريليون دولار لدعم الأفراد والشركات"، وفقًا لما نقلته قناة "العربية".

وأضاف: "من واجبنا الارتقاء معاً لمستوى التحدي خلال هذه القمة وأن نطمئن شعوبنا من خلال إقرار السياسات لمواجهة هذه الأزمة".

وأوضح الملك سلمان أن "هذا العام كان استثنائيا وجائحة كورونا شكلت صدمة غير مسبوقة".

وتابع: "علينا في المستقبل القريب أن نعالج مواطن الضعف التي ظهرت في أزمة كورونا، مع العمل على حماية الأرواح وسبل العيش والاستمرار في دعم الاقتصاد العالمي، وإعادة فتح اقتصاداتنا وحدود دولنا لتسهيل حركة التجارة والأفراد".

وأردف: "عملنا على توسعة شبكات الحماية الاجتماعية لرعاية الفئات المعرضة لفقدان وظائفهم ومصادر دخلهم".

وشدد الملك سلمان على ضرورة تقديم الدعم للدول الفقيرة بشكل عادل وإيجاد وظائف ودعم رواد الأعمال في العالم، مؤكدًا أيضًا على أهمية التأهب والاستعداد لمحاربة الفيروسات مستقبلًا وتسهيل حركة التجارة.

وتابع: "قمنا بإقرار مبادرة الرياض للتجارة العالمية بهدف خلق نظام تجاري متعدد الأطراف يواكب التحديات العالمية".

وأوضح الملك سلمان أن شعوب العالم ما زالت تعاني من أزمة فيروس كورونا، إلا أن المجتمع الدولي يبذل قصارى جهده لتجاوز هذه الأزمة من خلال التعاون المشترك.

عاجل