رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تجربة جديدة لإنتاج «الأزولا» كمشروع لشباب المزارعين في الوادي الجديد

نشر
مستقبل وطن نيوز

نفذ الدكتور يوسف دياب، باحث بالمعمل المركزي للنخيل، بمحافظة الوادي الجديد، اليوم السبت، تجربة جديدة لإنتاج " الأزولا " لما لها من استخدامات عديدة ومميزة، بحيث تكون تجربة إرشادية كمشروع لشباب المزارعين غير مكلفة وتدر عائدًا اقتصادياً ممتاز.

وقال دياب، إن "الأزولا" هو نبات أخضر بسيط التركيب، يحتوى على نسبة عالية من البروتين، ويمكن استخدامه كمكون مهم في أعلاف الدواجن والأسماك والحيوانات وتستخدم كبديل للأسمدة المعدنية وفى الزراعة العضوية، وكذلك تستخدم "الازولا" في زيادة خصوبة التربة و في تنقية المياه الملوثة وإعادة تدويرها، فيما ينتج الفدان من طن الى طن وربع يوميا من "الازولا" ويزرع مرة واحدة بالعمر ويعطي إنتاج مدي الحياة، ولا يحتاج أي تكاليف سوي إنشاء المزرعة فقط، وينتج الفدان الواحد 30 طن شهريا في حين (ينتج فدان البرسيم 3 طن شهريا ويحتوي على بروتين 8-12 % فقط).

وأشار دياب إلى إمكانية زراعة "الازولا" فوق أسطح المنازل، في أوعية من البولي ايثلين واستخدام العلف الناتج لتغذية الطيور والمواشي، وتوفير نفقات الأعلاف وارتفاع ثمنها وبالتالي يساعد على خفض أسعار اللحوم.

وأضاف دياب، أن "الأزولا" يساعد كثيرًا في خفض أسعار اللحوم الحمراء، ويقول: لو انتشرت بالشكل الكافي يمكن أن ينخفض سعر اللحوم الحمراء من جديد إلى 50 جنيهًا للكيلو، وأسعار البروتينات بشكل عام ستنخفض.

 

عاجل