رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاة ليلى مراد.. معلومات عن قيثارة الفن

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة ليلى مراد التى رحلت عن عالمنا في نفس اليوم عام 1995 عن عمر يناهز الـ 77 عامًا.

لقبت بقيثارة الفن، حيث جمعت بين الصوت العذب وجمال الشكل.

من عائلة فنية فوالدها الملحن زكي مراد، الذي تعلمت على يديه أصول الغناء منذ طفولتها، وشقيقها الصغير الذي تبعها في عالم الفن والموسيقى منير مراد.

بدأت مشوارها مع الغناء في عامها الـ14، حيث تعلَّمت على يد والدها زكي مراد والملحن المعروف داود حسني، وبدأت بالغناء في الحفلات الخاصة ثم الحفلات العامة، وفي عام 1932 التقت الفنان محمد عبدالوهاب في حفل غنائي، أقامه لها والدها على مسرح القاهرة، وكان بمثابة انطلاقة حقيقية لمشوارها الفني، واتفق موسيقار الأجيال مع والدها أن تكون مشروعه الفني، وتقدمت للإذاعة المصرية عام 1934 ونجحت في الاختبارات، وفي أول حفلة غنائية لها في الإذاعة غنت موشحًا بعنوان "يا غزالًا زان عينه الكحل".

من أشهر الفنانات التي حملت عناوين أفلامها، اسمها الذي تصدر الأفيشات في أربعينيات القرن الماضي، ومنها  "ليلى بنت مدارس"، "ليلى بنت الفقراء"، "ليلى بنت الأغنياء"، "ليلى بنت الريف"، "ليلى".

تزوجت الفنانة ليلى مراد، من الفنان أنور وجدي، وفطين عبدالوهاب الذي أنجبت منه ابنها الفنان زكي فطين، ووجيه أباظة، الذي أنجبت منه ابنها أشرف، ورحلت عن دنيانا في التسعينات.

رغم حبها لسعاد حسنى إلا أنها رفضت زواجها من نجلها زكى فطين عبد الوهاب لأنها كانت تكبره ب 20 عامًا ولم تستمر الزيجة سوى شهور قليلة.

اعتزلت الفن عام 1955 وابتعدت عن الأضواء نهائيًا.

عاجل