رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في عيد ميلادها.. معلومات عن جارة القمر فيروز

نشر
مستقبل وطن نيوز

هى مطربة لبنانية واسمها الحقيقى نهاد حداد والشهيرة بفيروز، من مواليد 21 نوفمبر عام 1935.

نشأت في حي زقاق البلاط في بيروت، حيث كان والدها يعمل في محل طباعة صغير، ودرست في مدرسة القديس جوزيف في بيروت حتى اضطر والدها لنقلها إلى مدرسة عامة خلال فترة الحرب العالمية الثانية، ومنذ صغرها كان تحب أن تغني أغاني أسمهان وليلى مراد.

اكتشف موهبتها في عمر الرابعة عشر الملحن محمد فليفل الذين كان أحد مؤسسي المعهد الوطني للموسيقى وأدخلها إليه، عملت في الإذاعة اللبنانية كعضو في الجوقة قبل أن يكتشف الملحن حليم الرومي الذي كان يعمل هناك عظمة صوتها فجعلها تؤدي منفردة خارج الجوقة وقدم لها بعضاً من ألحانه.

نقطة التحول في مسيرتها كانت لقاءها مع الأخوين عاصي ومنصور الرحباني الذين ألفا ولحنا الكثير من أغانيها، وتزوجت عاصى الرحبانى وسافرت معه فى جولات غنائية حول العالم.

إرثها الموسيقي يمتد من خلال أكثر من 800 أغنية

في عام 1955 سافرت فيروز وعاصي إلى مصر للمرة الأولى، وأنتجوا هناك العمل الشهير "راجعون". في ذلك الوقت كانت تُعتبر القاهرة عاصمة الفن في العالم العربي من مسرح وأغنية وسينما.

 أنجبت زياد الرحباني عام 1956، وبعده أربعة أطفال، ثلاث بنات وطفل إلا أن زياد كان الأكثر قربًا لها والذي ألَّف ولحن لها فيما بعد العديد من أعمالها.

أصبحت فيروز إحدى عوامل الجذب الأساسية لمهرجان بعلبك الدولي، حيث قدمت سنويًا مسرحيات موسيقية كتبت من الأخوين الرحباني خصيصًا لها.

سمعة فيروز التي تخطت العالم العربي لتصل إلى أوروبا وأمريكا جعلت العديد من الملحنين والشعراء يتسابقون لتقديم الأعمال لها فتعاونت مع فيلمون وهبي، ومحمد عبد الوهاب، وإلياس الرحباني، ومحمد محسن وزكي ناصيف.

عاجل