رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزارة الزراعة توافق على تصدير بيض «تفريخ كتكوت» للأردن

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، الموافقة على تصدير 95 ألف بيضة تفريخ كتكوت دجاج بياض إلى دولة الأردن، مع مراعاة الإجراءات المحجرية اللازمة، بعد توقف لسنوات.

كان وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، تلقيا تقريرا من الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، يتضمن الموافقة على تصدير بيض تفريخ الكتكوت للأردن.

وقال الدكتور طارق سليمان، عودة التصدير يؤكد تقدم الصناعة في مجال الإنتاج الداجني والثقة في القدرات والخبرات المصرية، وتوفير المناخ الصحي والبيئي الآمن والمناسب لإنتاج داجني متميز وآمن، وخاصة بوجود بعض طلبات التصدير الأخرى.

وأضاف: "إنتاجنا من بيض المائدة يزيد على 13 مليار بيضة سنويا ولدينا الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة، نظرا للإجراءات والتدابير التي اتخذتها وزارة الزراعة".

وأوضح أنه ‏سيتم تصدير ما يزيد على احتياجاتنا للسوق المحلي من بيض المائدة والإنتاج الداجني إلى الخارج وخاصة بعد تسجيل 14 منشأة إنتاج داجني معزولة، طبقا لضوابط المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIE، لافتًا إلى أن العديد من المنشآت الداجنة تقدمت للتسجيل كمنشآت معزولة يسهل التصدير منها دعما للاقتصاد الوطني.

وأضاف رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، أن هناك أراض صحراوية تم تخصيصها لمشروعات ضخمة متكاملة بعيدا عن زحام الوادي والدلتا مع تيسير إجراءات الحصول على تراخيص تشغيل أنشطة ومشروعات الثروة الداجنة لتشجيع الاستثمار في هذا المجال مع الالتزام بجميع ضوابط واشتراطات الأمن والأمان الحيوي وعقد البروتوكولات مع البنوك الممولة والجهات ذات الصلة وتوفير الدعم اللوجيستي والفني والمالي لتطوير ورفع كفاءة عنابر الدواجن وتحويلها من نظام التربية المفتوح إلى النظام المغلق لما له من زيادة الإنتاج وتحسين العائد الاقتصادي.

وناشد قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة صغار مربيي الدواجن الاستفادة من المبادرات والمشروعات القومية التي تقدمها الدولة والفرص المتاحة لرفع كفاءة وتطوير مزارعهم.

عاجل