رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير شئون المجالس النيابية يكشف طرق تعويض أهالي النوبة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، إنه هناك لجنة لحصر المتضررين من خزان أسوان وبناء السد العالي وكان عددهم 11500 شخص، وتم فتح الباب لهم خلال 2019  للتقدم للحصول على التعويض، وبلغ عدد المتقدمين 6170 شخصا.

وأشار "فؤاد"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء السبت، إلى أنه تقرر فتح باب التقدم للمستحقين للتعويض ولم يتقدموا خلال المرة الأولى، موضحا أنهم يستهدفون تقدم 5329 شخصا، مضيفا أنهم يعرضون على المتضررين أكثر من صورة للتعويض والمتضرر هو من يختار التعويض الذي يناسبه.

وأوضح أن المتضررين من تعلية خزان أسوان يشترط أن يكون تعويضهم عيني، ويمكن أن يحصلوا على حق انتفاع للأراضي التي بنوا عليها، أما من تضرروا من بناء السد العالي، وفقدوا وحدة سكنية فلهم 3 اختيارات، فإما أن يتملكوا وحدة سكنية من الإسكان الاجتماعي على مستوى 12 محافظة، أو يطلب تعويضا وفقا لخطة الدولة المستقبلية للتنمية، أو يستلم المتضرر تعويض نقدي بقيمة 225 ألف جنيه عن المسكن الواحد.

وأضاف أن من فقد أرض زراعية بسبب بناء السد العالي، أمامه 3 اختيارات للتعويض، فإما أن يتملك أرض زراعية بنفس المساحة في منطقة وادي الأمل، أو خور قندي، أو يحصل على تعويض نقدي، أو يطلب تعويضه وفقا لخطة الدولة المستقبلية في خطة تنمية الصعيد.

عاجل