رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حقيقة إلغاء علمي علوم ورياضة.. القصة الكاملة للتشعيب بالصف الثالث الثانوي

نشر
مستقبل وطن نيوز

أثار الحديث عن التشعيب في الثانوية العامة جدلًا واسعًا على وسائل التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بين أولياء الأمور، وذلك بعد أن صرح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عبر جروب أولياء أمور مصر قائلًا: "سيكون مسموح لطلاب الثانوية العامة بالتشعيب لعلمي وأدبي فقط من عام 2021/2022".

وفي هذا السياق قالت منى أبو غالي مؤسس جروب التعليم أمن قومي، من الواضح أن هناك لخبطه في موضوع التشعيب، فطلاب الصف الثالث الثانوي للعام الدراسي القادم، قاموا بكتابة رغباتهم وتم التشعيب بالفعل.

وتابعت: "أكيد لو الوزير يقصد إلغاء التشعيب فذلك يقصد به التطبيق على النظام الجديد إذا كان سيتم تطبيقه بالفعل، موضحة أن طلاب الثاني الثانوي الذين سينتقلوا للصف الثالث تم كتابة رغباتهم بالمدارس بين علمي علوم وعلمي رياضة وأدبي.

واختتمت حديثها قائلة: "أكيد الدكتور طارق هيوضح الأمر للناس".

وفي نفس السياق قالت داليا الحزاوي، مؤسسة ائتلاف أولياء أمور مصر، إن الغالبية من أولياء الأمور يروا أن تطبيق قرار إلغاء التشعيب سيكون له جانب سلبي فالنظام الجديد للثانوية العامة سيجعل معظم الطلاب يلجئون للجانب الأسهل لهم ويتوجهون للقسم الأدبي، هربًا من دراسة الرياضيات  فسوف يحدث ذلك فجوة كبيرة بين احتياجات سوق العمل والخريجين.

وتابعت: " كما أن هذا الطلاب ليست ميولهم متشابهة"، متسائلة: " لماذا نجبرهم على دراسة مواد لا يرغبون بها؟".

وأضافت الحزاوي: "الطلاب سيعانون من تشتتهم بالعدد الكبير من المواد التي سيأخذونها عند الغاء التشعيب وقبل تطبيق هذا القرار فيلزم تغيير جذري في المناهج التي تعاني حتى الآن من الحشو، كما أن هذا القرار يحتاج إلى حوار مجتمعي".

وأشارت مؤسسة ائتلاف أولياء أمور مصر، إلى أنه يلزم أن يتم أخد في الاعتبار أن من حق الطالب أن يحدد نوعية دراسته فهناك طلاب يجيدون المواد العلمية ولكن لا يحبون الرياضة، متسائلة: "فهل يضيع حلمهم  وحلم أبائهم؟"، مشيرة إلى أنه عدد المواد مع إلغاء التشعيب سيزداد مما يشكل عبء مادي ومعنوي على الأسر ففي هذه السنة المصيرية الدروس الخصوصية بيكون الاعتماد عليها بشكل كامل بالرغم من وجود المنصات والقنوات التعليمية، قائلة: "فلا زال التعليم عن بعد محتاج فترة زمنية للتأقلم، كما أن ليس جميع الطلاب يستطيعون الفهم الجيد من خلال التعلم عن بعد ويحتاجون المعلم يشرح لهم مباشرة".

واختتمت" الحزاوي": "وإن كان هناك إصرار لتطبيق التشعيب فيمكن أن يتم من دفعة أولى ثانوي القادمة حتى يكون لدى الطلاب وقت كافي ليعرفوا ميولهم وأي اتجاه يريدون، أما دفعة الثاني الثانوي الآن، فهناك من اعتمد على أن ليس هناك تشعيب ودخل علمي حتى يتخصص علمي علوم في الثانوية العامة".

ولكي يتم حسم الجدل في هذا الأمر؛ قام وزير التربية والتعليم بنشر بيان صحفي على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قائلًا: إن موضوع التشعيب في الثانوية العامة ما يزال قيد البحث في المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي ثم المجلس الأعلى للجامعات.

وأكد الوزير أن الأمور تظل على ما هي عليه بعيدًا عن ما يقال هنا وهناك!.

 

 

 

 

 

عاجل