رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خالد العناني من البرلمان: مصر عائمة على الآثار.. ولست صاحب فضل في الافتتاحات

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار: إن مصر عائمة على الآثار، وتحتاج إلى موازنة دولة موازية، ومنذ مارس الماضي، والتمويل صفر، ونحصل على تمويلات خارجية، موضحا أن مصر كلها مظلومة سياحيا، وليس محافظة بعينها.

وأشار خلال تعقيبه على ملاحظات النواب، خلال الجلسة العامة، برئاسة المستشار حنفي جبالي، اليوم، إلى أن جائحة كورونا، أربكت حسابات السياحة والآثار، والدولة المصرية تريد الانطلاق بالسياحة والآثار، ومن هنا جاء الدمج بينهما.

وأوضح أن هنك حالة توقف للاستثمارات السياحية بسبب ما حدث في العالم، جراء جائحة كورونا، فالمستثمر متخوف من المستقبل، واللجنة الوزارية، مكونة من 9 وزارء لتحريك هذا الملف، لكن كورونا حولت الأهداف وأوقفت خطط تعظيم هذا القطاع.

وأكد العناني أن حل موضوع ومشكلات السياحة سيكون بشكل مختلف، ولابد من قانون التراخيص السياحية لتشجيع حركة الاستثمار السياحي، ويكون التعامل مع وزارة السياحة فقط، وتكون المنوطة بذلك وتتعامل مع الجهات المختلفة.

وانتقد "العناني"، منظومة التشريعات السياحية والقوانين، مؤكدًا أنها قديمة وتم تشريعها منذ أكثر من 40 سنة، ونحتاج إلى بنية تشريعية جديدة، ولست صاحب فضل في افتتاح المشروعات والمتاحف، وإذا قلت ذلك فأنا كاذب، ولكنه مجهود دولة.

وأشار إلى أن دخله صفر في الآثار، منذ 11 شهرًا بسبب جائحة كورونا، وتمويل المجلس الأعلى للآثار ذاتي منذ فترة التسعينات.

 

عاجل