رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ائتلاف أولياء أمور طلاب مصر: كورونا أعطى للعام الدراسي شكلا مختلفا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت داليا الحزاوي مؤسسة جروب ائتلاف أولياء أمور طلاب مصر، إن فيروس كورونا أعطي للعام الدراسي شكلا مختلفا، حيث سادت حالة من الخوف والقلق لدى أولياء الأمور من استمرار العام الدراسي.

وأضافت الحزاوي: "في مارس الماضي تم تعليق الدراسة في المدارس، وهناك مدارس خاصة استطاعت استكمال المناهج أون لاين للطلاب وهناك مدارس لم يكن لديها إمكانيات لذلك، وأصدرت الوزارة نشرة بالاكتفاء بالمناهج حتى شهر مارس، والاكتفاء بالأبحاث كبديل للامتحانات، وللأسف تم إساءة استخدامها وظهر بيزنس كتابة الأبحاث ما أفقدها قيمتها كتقييم للطلاب".

وتابعت: "بالنسبة لامتحانات الثانوية العامة، استطاعت الوزارة بالرغم من حالة القلق والتوتر الذي ساد طلاب الثانوية والعامة وذويهم أن تعقد الامتحانات مع اتخاذ إجراءات احترازية على أعلى مستوى من الدقة والصرامة، ومرت الامتحانات على خير، والعام الدراسي الحالي الوزارة استطاعت استكمال العام الدراسي باستخدام التعليم الهجين الذي يعتمد على حضور عدد محدود من الأيام، وكذلك الاعتماد على التعليم عن بعد والقنوات التعليمية".

واستطردت: "استطاعت الوزارة توفير عدد من المنصات وكذلك تطوير القنوات التعليمية وتم استخدام الفصل المقلوب في المدارس وجعل المدرسة مهمتها مناقشة الطلاب والتطبيق فيما تم تحصيلة في المنزل في المناهج من خلال القنوات التعليمية والمنصات المختلفة وهناك معلمين في بعض المدارس استغلوا ذلك ولم يقوموا بواجبهم وأصبح ذهاب الطلاب للمدارس بلا فائدة".

وظهر في بداية العام الدراسي أصوات ومطالبات لأولياء امور المدارس الخاصة بضرورة النظر في مصاريف العام الماضي ورد جزء منها خصوصا أن العام الدراسي لم يستكمل، وأصدرت الوزارة قرارا برد جزء من مصاريف الباص 25٪؜ وتم اتخاذ إجراء عقابي للمدارس الممتنعة عن رد المبلغ.

وقالت: "تم زيادة مصروفات المدارس الحكومية وكان هذا القرار صادم لأولياء الأمور لان هناك أزمة في كل بيت جراء فيروس كورونا فهناك من فقد عمله وهناك من أخد نصف الراتب ولكن الوزارة أصرت على ذلك معللة أن هذا سيساعد على توفير الأموال لتطوير المنظومة التعليمية، وأصدرت قرارا بإمكانية تقسيط المصاريف للمدارس الحكومية كنوع من تخفيف العبء، أما بالنسبة لمصاريف المدارس الخاصة لم يتم النظر فيها بل تم إصدار قرارات بآلية تنظيمية لدفع مصاريف الطلاب وإعطاء مهلة للطلاب المتعثرين في الدفع وعند انتهاء المهلة يتم تحويل للمدارس الحكومية".

وواصلت: "حاربت الوزارة الدروس الخصوصية وأغلقت السناتر وأعلنت الوزارة توفير بديل في المدارس".

ولو عقدت الوزارة امتحان تجريبي للصف الأول الثانوي لتدريب الطلاب واختبار السيستم كما من المقرر عقد امتحان تجريبي للصف الثالث الثانوي عقب انتهاء اجازة نصف العام ويعتبر مطلب وجود امتحانات تجريبية مطلبا لأولياء الأمور حتي يستطيعوا تقييم أداء إبنائهم وتغيير مسار المذاكرة حسب الدرجات

 

عاجل