رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الصحة» تتابع تنفيذ مبادرة «أطفالنا حياة» لعلاج 1000 طفل من غزة

نشر
وزارة الصحة
وزارة الصحة

قامت وزارة الصحة والسكان بجولة ميدانية لتفقد سير العمل في مجمع الرعايات المركزة، وهو نموذج جديد تم استحداثه وتجهيزه في عدد من المستشفيات بالشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع المدني. جاء ذلك في إطار دعم جهود الدولة نحو توفير الرعايات المركزة. 

يهدف المشروع إلى تقليل ساعات الانتظار التي يجري العمل خلالها لتوفير سرير رعاية مركزة، كجزء من خطة العمل على حل مشكلة نقص أسرة الرعاية المركزة.

شملت الجولة الميدانية تفقد مجمع الرعايات المركزة بمستشفيات عين شمس العام بمحافظة القاهرة، والقناطر الخيرية المركزي بمحافظة القليوبية) بإجمالي 90 سريرًا، بواقع 30 سريرًا بكل مستشفى.

اطلع المسئولون على عرض مفصل حول المشروع منذ بدء تطبيقه وحتى الآن بمستشفيات (عين شمس العام، السلام التخصصي، مبرة مصر القديمة، كوم الشفاقة، الإصلاح الإسلامي).

منذ تشغيل مجمع الرعايات المركزة، تم إحالة 188 حالة للعلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحي.

90 سريرًا لرعاية كبار السن و 30 سريرًا لرعاية متوسطة

من المقرر أن يقدم مجمع رعايات مستشفى عين شمس العام خدماته لـ660 مريضًا بنهاية العام الجاري، حيث تم تفعيل العمل بـ30 سريرًا كمرحلة أولى، ومن المستهدف أن يضم المجمع 90 سرير رعاية كبار، و30 رعاية متوسطة، فضلاً عن غرف عمليات للجراحات المتقدمة وجراحات القلب والصدر والمخ.

300 حالة انتظار يوميًا بدلاً من 700

في محافظة الإسكندرية، انخفضت قوائم الانتظار من 35 حالة إلى 7 حالات يوميًا بعد تطبيق العمل بالمجمع في 8 مارس الجاري.

تشير نتائج تطبيق المشروع إلى مساهمته في خفض أعداد حالات الانتظار اليومية من 700 حالة إلى 300 حالة، فضلاً عن خفض ساعات انتظار المرضى.

تم تفقد عددًا من أطفال مصابي غزة بمجمع الرعايات ضمن مبادرة «أطفالنا حياة» بمستشفى القناطر الخيرية المركزي، والذي يضم 30 سرير رعاية مركزة للأطفال.

تهدف مبادرة «أطفالنا حياة» إلى علاج 1000 طفل من القادمين من قطاع غزة، خاصة الأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من ظروف صحية حرجة.

تم تزويد المستشفى بأحدث الأجهزة والمعدات والتجهيزات الطبية، ويخضع جميع الأطفال لإشراف ومتابعة مجموعة من أساتذة الرعاية المركزة وتخصصات حديثي الولادة والأطفال، من الأطباء ذوي الخبرة الكبيرة في حالات المبتسرين وغير مكتملي النمو والحالات الحرجة.

وتشير خطة الاستدامة لهذا المشروع إلى تقديم 10 آلاف و800 ليلة علاج سنويا لأكثر من 2000 طفل، فيما يشير استكمال المشروع في 5 وحدات إضافية مماثلة إلى توفير 54 ألف ليلة لعلاج 10 آلاف طفل سنويا.

أشادت وزارة الصحة بتجربة نموذج مجمع الرعايات المركزة، حيث تحتاج هذه الحالات إلى السرعة في توفير المكان المناسب لإنقاذ الأرواح.

عاجل