رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إيران تعتزم رفع إنتاج الغاز لـ1.3 مليار متر مكعب في 5 سنوات

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، اليوم الأحد، إن إنتاج الغاز الإيراني سيصل إلى 1.3 مليار متر مكعب يوميا خلال خمس سنوات، ارتفاعا من المستويات الحالية البالغة 1.07 مليار متر مكعب يوميا، بحسب ما نسبته إليه شبكة أخبار الطلبة الإيرانية شبه الرسمية.

وأضاف أوجي خلال القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز المنعقدة في الجزائر إنه من أجل "ضمان الدور المركزي لإيران في مجال الطاقة العالمية" سيتم استثمار 80 مليار دولار في تطوير حقول الغاز الإيرانية.

وانعزلت طهران عن المستثمرين الأجانب منذ إعادة فرض الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب العقوبات عليها في عام 2018، واعتمدت بشكل أساسي على الشركات المحلية لتطوير قطاع الطاقة الإيراني رغم قلة السيولة في تلك الشركات.

ويتم استهلاك معظم إنتاج الغاز الإيراني محليا أو يتم فقده بسبب حرق الغاز، وقال خبراء لوسائل الإعلام الرسمية إن البلاد ربما تواجه عجزا بمقدار 300 مليون متر مكعب يوميا من الغاز في السنوات المقبلة.

ويقترب استهلاك الغاز المنزلي الآن من مستوى قياسي يبلغ 700 مليون متر مكعب يوميا خلال أشهر الشتاء، وسبق أن دعا وزير النفط الإيرانيين إلى الحد من استهلاكهم.

عاجل