رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الثلاثاء المقبل.. "إطلالة على التراث الحضاري والأثري بسوهاج" بمكتبة الإسكندرية

نشر
مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

تنظم مكتبة الإسكندرية الملتقى الثقافي السنوي السابع "تراثنا الأثري.. رؤية للمستقبل" تحت عنوان "إطلالة على التراث الحضاري والأثري في محافظة سوهاج" يوم الثلاثاء المقبل.


وأشارت المكتبة - في بيان، اليوم الأربعاء - أن فعاليات الملتقى الثقافي تشمل ندوة وورشة عمل، وتتناول محورين أساسيين، الأول حول الجانب الأثري والتاريخي في سوهاج، والثاني حول الجانب التراثي الذي يلقي الضوء على بعض الحرف المهمة التي تشتهر بها سوهاج، كما تقام ورشة عمل حول الحرف اليدوية في محافظة سوهاج، وإحياء فن تطريز التلي، وسيتم خلالها عرض صور لأدوات صناعة التلي وطريقة صناعته، بالإضافة إلى صور لمشاهير العالم مرتدين ملابس مزينة بفن التلي. 


جدير بالذكر أن محافظة سوهاج تتميز بعدد من المقومات السياحية والثقافية، وتضم عددا كبيرا من المواقع الأثرية التي تؤرّخ لحقب تاريخية مختلفة، بدءًا من الحضارة المصرية القديمة، ومرورًا باليونانية والقبطية والإسلامية؛ والتي تعد شاهدا على الدور الحيوي الذي لعبته مراكز المحافظة وقراها على مر العصور.


كما تشتهر محافظة سوهاج بعدد من المعالم الأثرية والتاريخية والثقافية، ومن أبرزها معبد أبيدوس "الأوزيريون" الذي خُصص لعبادة الإله أوزيريس، وهو أحد أهم المعابد الجنائزية المصرية القديمة، ويقع خلفه معبد للملك سيتي الأول و المتحف القومي الذي يضم عددا كبيرا من القطع الأثرية التي تلقي الضوء على الحضارة المصرية القديمة ونسك الحج إلى أبيدوس.. كما اشتهرت المحافظة بشكل عام بالحرف التراثية والصناعات التقليدية، والتي بلغ عددها قرابة 18 حرفة، منها: صناعة الكليم، ونسيج التلي، والتطريز، والكروشيه، والتي تهتم الدولة بدعمها وإعادة إحيائها.

عاجل