رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسواق الخليج تتراجع وسط انحسار توقعات خفض الفائدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أغلقت معظم أسواق الأسهم في الخليج منخفضة، اليوم الخميس، بعدما أشارت بيانات اقتصادية أمريكية إلى أن دورة خفض أسعار الفائدة قد لا تبدأ في وقت مبكر كما كان يأمل البعض.

وعززت بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية القوية، أمس الأربعاء، الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قد لا يتحرك بسرعة لخفض أسعار الفائدة، وقلصت أداة "فيد ووتش" التابعة لـ "سي.إم.إي" فرص الخفض في مارس إلى 60 بالمئة تقريبا نزولا من 70 في المئة قبل شهر.

وكان عضو مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، كريستوفر والر، قد قال في وقت سابق من هذا الأسبوع إن الولايات المتحدة "على مسافة قريبة" من هدف التضخم عند اثنين بالمئة، لكنه حذر من الاندفاع نحو خفض أسعار الفائدة حتى يتبين أن انخفاض التضخم أمر مستدام.

تحركات الأسعار

رغم ارتفاع سهم شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية بنسبة 0.5 بالمئة، انخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.9 بالمئة، متأثرا بتراجع سهم شركة أديس القابضة 0.6 بالمئة.

وارتفعت أسعار النفط، وهي محفز للأسواق المالية بمنطقة الخليج، مع انضمام وكالة الطاقة الدولية إلى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في توقع نمو قوي نسبيا في الطلب العالمي على الخام هذا العام، فضلا عن تلقي الأسعار دفعة أخرى من تعطل الإنتاج الأمريكي والمخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

وأغلق المؤشر الرئيسي في دبي منخفضا 0.9 بالمئة، كما تراجع المؤشر في أبوظبي 0.1 في المئة، وانخفض المؤشر القطري 0.8 في المئة، مع تراجع سهم مصرف قطر الإسلامي اثنين بالمئة.

وخارج منطقة الخليج، ارتفع المؤشر الرئيسي في مصر 0.3 في المئة، مدعوما بارتفاع سهم بنك كريدي أجريكول مصر بواقع ستة بالمئة.

عاجل