رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جامعة إيست لندن تمنح الدكتور أيمن عاشور الدكتوراه الفخرية تقديرًا لتاريخه العلمي

نشر
 جامعة إيست لندن
جامعة إيست لندن

منحت كلية الهندسة المعمارية والحوسبة والهندسة في جامعة إيست لندن البريطانية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، درجة الدكتوراه الفخرية في الهندسة المعمارية، تقديرًا لتاريخه العلمي.

جاء ذلك بالتزامن مع احتفال جامعة إيست لندن البريطانية بالعيد الـ125 لتأسيسها، خلال الاحتفال الذي أقيم بحرم دوكلاند الجامعي في لندن.

تعليق جامعة إيست لندن

وثمنت جامعة إيست لندن، في خطاب المنح، المسيرة الشخصية والمهنية لوزير التعليم العالي، التي عكست شغفًا واهتمامًا مبكرًا بالهندسة والعمارة، تمثل في نبوغه في هذا المجال، الذي أثمر عن رحلة عمل طويلة تضمنت العديد من المحطات المضيئة في مجال المشاريع الهندسية القومية، كان أبرزها دوره منذ عمله وزيرًا للتعليم العالي والبحث العلمي لبلورة رؤية واستراتيجية وطنية لتطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، مُشيرًا إلى أن منح هذه الدرجة العلمية لوزير التعليم العالي يأتي تقديرًا لمسيرته العلمية في مجال الهندسة المعمارية، التي تُعد مصدر إلهام للخريجين الذين يأملون في محاكاة هذه النماذج من النجاح أثناء رحلتهم الدراسية، ليتمكنوا من ترك بصماتهم في العالم، كذلك عن مجمل إنجازاته في مجال التعليم الجامعي خلال توليه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 جامعة إيست لندن

عاشور يشكر جامعة إيست لندن على التكريم

من جانبه تقدم عاشور بالشكر إلى جامعة إيست لندن للتكريم والحفاوة، مُشيرًا إلى أن هذا التكريم يعد رمزًا للروابط العميقة والمثمرة التي تربط بين مصر والمملكة المتحدة في المجالات التعليمية والبحثية، لافتًا إلى التعاون الواسع بين جامعة إيست لندن على وجه الخصوص والجامعات المصرية عبر العديد من البروتوكولات والاتفاقات المشتركة لخلق درجات علمية مزدوجة في البرامج الدراسية الحديثة، مُشيدًا بما قامت به جامعة إيست لندن من إنجازات هائلة باعتبارها جامعة تركز على الوظائف، ودعم الحراك الاجتماعي.

وثمن وزير التعليم العالي، نهج الجامعة في تزويد الطلاب خلال رحلتهم التعليمية بالمواهب والقدرات اللازمة لمواجهة التحديات العالمية في سوق العمل، مؤكدًا أن الإيمان بالقدرة على الابتكار والإبداع كان لهما الأثر في تحفيزه على مواجهة التحديات وتحقيق الأهداف، والوصول إلى حلول مبتكرة، لافتًا إلى التأكيد خلال عمله على تعزيز قيم الابتكار والإبداع حتى نحقق تغييرًا فارقًا ومؤثرًا وحقيقيًا.

وقدم نصيحته للخريجين في الاحتفال باستخدام مواهبهم ومهاراتهم بشكل جيد والعمل بشغف، لتحقيق النجاح والتغيير الإيجابي وترك أثر فارق في العالم.

 جامعة إيست لندن

الدكتوراه الفخرية من جامعة إيست لندن 

يذكر أن جامعة إيست لندن تقدم الدكتوراه الفخرية للشخصيات البارزة تقديرًا لدورهم ليس فقط في مجال عملهم، لكن كذلك في خدمة المجتمع، وتتماشى مساهماتهم مع أهداف وقيم الجامعة التي تتمحور حول الاستدامة التكنولوجية الخضراء، ورفاهية الإنسان والتكنولوجيا الصحية، والعدالة المجتمعية والسيبرانية.

ويتم تسمية المرشحين للحصول على الدكتوراه الفخرية عن طريق الدارسين، وأعضاء هيئة التدريس، والمحافظين.

وقدمت جامعة إيست لندن هذا اللقب الفخري لأول مرة في عام 1903، وحصل عليها العديد من الشخصيات البارزة من مختلف دول العالم، المعروفة بإنجازاتها في المجالات المختلفة، ومن هذه الشخصيات الدكتور رونالد بوش الرئيس التنفيذي العالمي لشركة سيمنز، والبارونة تاي جري تومبسون، والسير كير ستارمر زعيم حزب العمل البريطاني، والسير ستيفن تيمز عضو البرلمان عن ويست هام، وغيرهم من الشخصيات العامة والبارزة والمؤثرة في العالم.

عاجل