رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«إس كاي» تؤمن أرض مشروع هيدروجين أخضر في كندا بـ15 مليار دولار

نشر
شركة إس كاي (SK)
شركة إس كاي" (SK) الكورية الجنوبية

حصلت وحدة الطاقة المتجددة التابعة لشركة "إس كاي" (SK) الكورية الجنوبية على موقع مطلوب لتطوير مشروع للهيدروجين الأخضر بقيمة 15 مليار دولار في كندا والذي من المنتظر أن يكون أحد أكبر المشروعات في العالم.

قالت "إس كاي إيكوبلانت" (SK ecoplant) في بيان إنها حصلت على موافقة لاستخدام 1078 كيلومتراً مربعاً (670 ميلاً مربعاً) من الأرض المملوكة للدولة في كندا، والمعروفة باسم "كراون لاند"، لتسخير طاقة الرياح لإنتاج الوقود الأخضر. قالت "إس كاي" إنه بمجرد وصول المشروع إلى مرحلته النهائية، فإنه سيحوّل الهيدروجين الأخضر إلى 1.08 مليون طن من الأمونيا الخضراء سنوياً من مقاطعة نيوفاوندلاند ولابرادور الشرقية.

 

مرحلة التشغيل

كانت "إس كاي إيكوبلانت" وقّّعت في مايو اتفاقاً لشراء حصة 20% في المشروع مقابل 50 مليون دولار. وكثفت كندا جهودها لتصبح منتجاً ومستخدماً ومصدراً رئيسياً للهيدروجين، ووقّعت اتفاقاً مع ألمانيا العام الماضي بخصوص إمدادات الهيدروجين الأخضر. كما أن لديها مشروعاً منفصلاً بقيمة 6 مليارات دولار لإنتاج الوقود في مقاطعة نوفا سكوشيا الشرقية.

في مايو، قالت "إس كاي" إنها ستدخل في شراكة مع شركة "وورلد إنرجي جي إتش2" (World Energy GH2) الكندية، المطور الرئيسي للمشروع. وستتضمن المرحلة الأولى بناء محطة برية لطاقة الرياح ونظام تحليل كهربائي ومنشأة يمكنها إنتاج الأمونيا الخضراء. قالت الشركة إن الهدف هو إنتاج الهيدروجين الأخضر بحلول 2025 والأمونيا الخضراء بعد عام.

كندا تَضخ استثمارات ضخمة في إنتاج "الهيدروجين" للتحول إلى النقل النظيف

قالت الشركة اليوم إن الأرض التي سُمح لها باستخدامها ستمكنها من توسيع المشروع إلى المرحلة الثالثة، وهي مرحلة التشغيل الكاملة. وستحتوي المنشأة على محطة لطاقة الرياح بقدرة 4 غيغاواط ستنتج 180 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً.

يُصنّع الهيدروجين عن طريق التحليل الكهربائي، وهي عملية ترسل تياراً كهربائياً عبر الماء لفصل ذرات الهيدروجين عن الأكسجين. ولاعتباره هيدروجيناً أخضر، يجب أن تأتي الكهرباء من مصادر متجددة.

عاجل