رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تزامنًا مع تطويره.. توجيهات حكومية بمراعاة الطابع التاريخي لـ كوبري العزيزية بالشرقية

نشر
متابعة تطوير كوبري
متابعة تطوير كوبري العزيزية

تفقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، موقع عملية إحلال وتجديد كوبري العزيزية وكوبري ك 8.800 على بحر مويس بقرية العزيزية، في مركز منيا القمح، بمحافظة الشرقية، الجاري تنفيذها تحت إشراف قطاع التوسع الأفقي والمشروعات بالوزارة.

جاء ذلك، خلال جولة وزير الري التفقدية لمشروعات الموارد المائية والري، في الشرقية، ومنها كوبري العزيزية، تزامنًا مع العيد القومي للمحافظة.

متابعة تطوير كوبري العزيزية

إحلال وتجديد كوبري العزيزية

ووجه وزير الري بقيام المهندس طارق اللبان، رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري في محافظة الشرقية، بالتنسيق مع الجهات المعنية بوزارة الآثار لاتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على الطراز المعماري والطابع التاريخي لـ كوبري العزيزية.

متابعة تطوير كوبري العزيزية

لقاء وزير الري بمحافظ الشرقية بعد تفقد كوبري العزيزية

وعقب الزيارة، التقى وزير الري بالدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، الذي أعرب عن ترحيبه بزيارة الوزير.

وتوجه سويلم بالتهنئة للمحافظ وجميع أهالي محافظة الشرقية، بمناسبة احتفالات المحافظة بعيدها القومي.

متابعة تطوير كوبري العزيزية

لقاء وزيري الري والأوقاف

كما التقى وزير الري بالدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، حيث أكد الوزراء استمرار التنسيق بين الوزارات في كل الموضوعات المشتركة.

وعقب الزيارة، توجه سويلم  لمسجد الفتح بمدينة الزقازيق لتأدية صلاة الجمعة، والمشاركة في احتفالات محافظة الشرقية بعيدها القومي.

متابعة تطوير كوبري العزيزية

متابعة أعمال تطهيرات المجاري المائية

وأكد وزير الموارد المائية والري، أهمية وضع آلية ومنظومة متكاملة لـ جمع وتدوير المخلفات من المنبع، والعمل على تفعيل القانون في هذا الشأن.

جاء ذلك، خلال الاجتماع الذي عقده وزير الموارد المائية والري، لمتابعة أعمال تطهيرات المجاري المائية، والتخلص الآمن من مخلفات التطهيرات بالشكل الذي يحافظ على البيئة، وإعادة تدوير المخلفات لتعظيم الاستفادة منها.

واستعراض الاجتماع موقف تطهيرات المجاري المائية، سواء بالتشغيل الذاتي بمعدات الوزارة أو التعاقد مع المقاولين، حيث تبذل وزارة الري مجهودات ضخمة في مجال تطهير مجرى نهر النيل وفرعيه، وشبكة الترع والمصارف التي يصل طولها الى أكثر من 55 ألف كيلو متر، منها حوالي 10 آلاف كيلومتر تمر داخل الكتل السكنية بمختلف المحافظات، حيث يتم رفع حوالي 4.30 مليون م3 من نواتج التطهير سنويًا من الترع والمصارف.

وأكد وزير الري، أهمية جمع المخلفات الملوثة للمجاري المائية، والتعامل معها بشكل آمن، في إطار انتهاج سياسات خضراء تخدم البيئة وتحافظ عليها، حيث تقوم الوزارة حاليًا بدراسة الاستفادة من نواتج تطهير الترع بعد خلطها ببعض المواد الطبيعية واستخدامها في إعادة تشكيل وتثبيت جسور الترع، كأحد أدوات التوسع في استخدام المواد الصديقة للبيئة في مشروعات وزارة الري المختلفة.

عاجل