رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سويلم يتابع خطوات التحول للري الحديث في مزارع القصب بالصعيد والنخيل بسيوة

نشر
وزير الري
وزير الري

عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، اجتماعا لمتابعة الخطوات التنفيذية للتحول لاستخدام نظم الري الحديث في مزارع قصب السكر بالصعيد، والتحول لنظم الري الحديث في زراعة المحاصيل بواحة سيوة.

إجراءات تطوير المساقي

واستعرض الدكتور سويلم خلال الاجتماع إجراءات تطوير المساقي من خلال تحويلها لمواسير مضغوطة بنظام نقطة الرفع الواحدة مع استخدام الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة تماشيا مع سياسة الدولة نحو التوسع في استخدام الطاقة المتجددة الصديقة البيئة.

كما استعرض سيادته إجراءات التحول لنظم الري الحديث في زراعة المحاصيل والنخيل وأشجار الزيتون بواحة سيوة وخاصة في زمامات الآبار العميقة ال ١٢ التي قامت الوزارة بحفرها في إطار مشروع تطوير منظومة الري والصرف بواحة سيوة.

وصرح الدكتور سويلم أنه وفي إطار توجه الدولة نحو تعظيم الاستفادة من مواردها المائية المحدودة ورفع كفاءة نظام الري الحقلي وتعظيم العائد من وحدة المياه وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية والعائد المادي للمزارعين... فقد قامت وزارة الموارد المائية والري بوضع إستراتيجية وخطة تنفيذية للتحول من نظم الري بالغمر إلى نظم الري الحديث (الري بالتنقيط) في البساتين ومزارع قصب السكر بالصعيد طبقا لمعايير وجدول زمني للتنفيذ بحيث تكون الأولوية لمزارع قصب السكر بالأراضي الجديدة ثم الأراضي القديمة وبساتين الفاكهة بالأراضي الجديدة ثم الأراضي القديمة، بمساحة ٣٢٥ ألف فدان منزرعة بقصب السكر و ٧٥٠ ألف فدان من البساتين، مع الاستمرار في متابعة التحول للري الحديث بالأراضي الرملية، وتطبيق غرامات تبديد المياه تجاه المخالفين حال استخدامهم للري بالغمر في الأراضي الرملية.

وأضاف سيادته أن الوزارة حريصة على التعاون مع كافة الجهات ذات الصلة- وخاصة مصانع إنتاج السكر من قصب السكر- لتحفيز مزارعي قصب السكر بالصعيد للتحول لنظم الري الحديث.

كما تقوم الوزارة بتنفيذ أعمال تطوير بمنطقة تجريبية على ترعة بلوخر بمحافظة أسوان تم خلالها إنشاء روابط مستخدمي المياه على مساقي الجرون وال ٢٣ بزمام ترعة بلوخر، وإجراء عدد من الندوات التدريبية على تشغيل وصيانة شبكات الري الحديث لضمان استدامة أنظمة الري الحديث بعد تنفيذها، كما تم طرح أعمال تنفيذ محطات الري بالطاقة الشمسية ومنظومة الفلاتر والتسميد والخطوط الرئيسية والفرعية وشبكات الري الحديث، وتم الانتهاء من جميع مراحل التقييم والإسناد وسيتم البدء في التنفيذ يوم الإثنين الموافق ٢١ أغسطس، كما يجرى عمل قياسات ما قبل تنفيذ أعمال التطوير والري الحديث لقياس مؤشرات زيادة كفاءة استخدام مياه الري ومدى الخفض في تكاليف الأسمدة المستخدمة والزيادة في جودة وإنتاجية محصول قصب السكر لكل فدان كنتيجة للتحول من الري بالغمر إلى الري الحديث.

تم عقد الاجتماع بحضور كل من السيد الدكتور/ عاطف نصار مستشار الوزير لتطوير الري والري الحديث، والسيد المهندس/ محمد عمر مكرم معاون الوزير للمشروعات الكبرى.

عاجل