رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأسهم الأميركية تبدأ أسبوع الأرباح بارتفاع طفيف

نشر
مستقبل وطن نيوز

بدأ أسبوع محوري في الأسواق بزيادة صغيرة في أسعار الأسهم مع استعداد المستثمرين لاستقبال قرارات أسعار الفائدة من البنوك المركزية الكبرى وموجة من تقارير أرباح الشركات.

في الفترة السابقة على اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي، تذكر المستثمرون الآثار الجانبية للتقشف العنيف في السياسة النقدية.

الأرقام المحبطة من الولايات المتحدة ومنطقة اليورو عززت من الرهان على أن المسؤولين يقتربون من نهاية دورة رفع أسعار الفائدة بهدف منع ركود الاقتصاد.

بعيداً عن الصورة الاقتصادية الكلية، تستعد شركات عالمية يبلغ مجموع قيمتها السوقية 27 تريليون للإعلان عن النتائج، ومن بينها عمالقة مثل "مايكروسوفت كورب" و"إل في إم اتش" و "سامسونغ إليكترونيكس".

قال جون ستولتزفوس، رئيس استراتيجية الاستثمار في "أوبنهايمر أسيت مانجمنت": "سيوفر هذا الأسبوع فرصاً كثيرة لاختبار ارتفاع الأسهم الذي بدأ في 12 أكتوبر، سيسعى المستثمرون إلى الحصول على معرفة وأفكار إضافية حول الاتجاه الذي من المرجح أن تتخذه الأسواق".

ارتفع مؤشر "داو جونز الصناعي" لليوم الحادي عشر على التوالي - في أطول سلسلة مكاسب له منذ عام 2017. تم تداول مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بالقرب من 4550 نقطة، في حين كان أداء مؤشر "ناسداك 100" ضعيفا بعد "إعادة تعيين الأوزان" التي دخلت حيز التنفيذ يوم الإثنين. ارتفع العائد على السندات الأميركية لأجل عامين حيث اجتذب مزاد أعلى عائد منذ عام 2007. ولم يطرأ تغير يذكر على الدولار. انخفضت عملة البتكوين لفترة وجيزة إلى أقل من 29000 دولار. وتجاوز خام غرب تكساس الوسيط 78 دولارا للبرميل. وارتفع القمح والذرة عندما هاجمت روسيا واحدة من أكبر موانئ نهر الدانوب في أوكرانيا.

أخبار الشركات
من بين أبرز أخبار الشركات، تقدمت شركة "تسلا"، بعد الكشف عن مبيعات قوية خارج الولايات المتحدة والصين، وحققت شركة "أبل" تقدماً حيث ذكرت "بلومبرغ نيوز" أن الشركة تحافظ على مبيعات "آيفون" ثابتة رغم اضطرابات عام 2023.

التأثير المتأخر للزيادات القوية في أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية العالمية، وتضاؤل مدخرات المستهلكين والخلفية الجيوسياسية "المقلقة للغاية" تستعد لتحفيز انخفاضات جديدة في السوق وتجديد التقلبات، وفقا لما ذكره ماركو كولانوفيتش، الخبير الاستراتيجي في "جيه بي مورغان تشيس".

أشار كولانوفيتش أيضا إلى أنه من المتوقع أن يكون رد فعل أسعار الأسهم على تقارير الأرباح ضعيفاً حيث كانت السوق قوية في موسم تقارير الربع الثاني.

تجاهل المستثمرون في الغالب مفاجآت الأرباح الإيجابية من الشركات التي أعلنت عن نتائجها حتى الآن، وفقا للمحللين في "بنك أوف إميركا". كانت التحركات في المتوسط أعلى بمقدار 1.3 نقطة مئوية عما تشير إليه سوق الخيارات، لكن الاتجاه كان يميل إلى الجانب السلبي.

أضاف استراتيجيو "بنك أوف أميركا" بقيادة سافيتا سوبرامانيا: "هذا يشير إلى زيادة مخاطر الاستثمار وقد وضعت الأخبار الجيدة في الحسبان".

بالنسبة لكريس لاركن في شركة "إي * تريد" (E * Trade) التابعة لبنك "مورغان ستانلي"، قد "تحمل التكنولوجيا المفتاح" لاستمرار الحماس التفاؤلي على المدى القريب لمستثمري الأسهم حيث تستعد الشركات الكبيرة للإعلان عن أرقامها الفصلية.

والواقع أن الفرص مرتفعة بالنسبة إلى شركات التكنولوجيا الكبيرة، والتي قادت تقدماً بأكثر من 40% لمؤشر "ناسداك 100" هذا العام. ويتم تداول "السبعة الكبار" - "أبل" و"أمازون" و"إنفيديا" و"ميتا بلاتفورمز" و"ألفابت" و"تسلا" و"مايكروسوفت" بعلاوة قياسية مقارنة بأدنى 493 سهما مدرجاً على مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" وفقاً لتصريحات سوبرمانيان من "بنك أوف أميركا".

قال جيمس ديميرت، رئيس شؤون الاستثمار في شركة "مين ستريت ريسيرش" (Main Street Research): "نتوقع أن تكون أرباح التكنولوجيا الكبيرة مختلطة وسيكون الاختبار الحقيقي للشركات التي لديها استثمارات كبيرة في الذكاء الاصطناعي حيث يتوق المستثمرون لمعرفة ما إذا كان بإمكان هذه الشركات تحقيق نتائج قوية بما يكفي لدعم أسعار أسهمها المرتفعة بشكل كبير في الأشهر الأخيرة".

القيمة العادلة
يقول محلل بنك "غولدما ساكس غروب" إن التقييم المرتفع لمؤشر "ستاندرد آند بورز 500" معقول ويمكن أن يرتفع أكثر هذا العام حيث ينضم المتقاعسون في المؤشر إلى موجة الزيادة في الشركات الفائزة من الذكاء الاصطناعي.

في حين أن سيناريو الحالة الافتراضية هو أن يتقلص مضاعف ربحية السهم في مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بشكل طفيف إلى 19 مرة من المستوى الحالي البالغ حوالي 20 مرة بحلول نهاية عام 2023 ، فإن المخاطر على التقييمات تميل الآن إلى الاتجاه الصعودي، بحسب استراتيجيي البنك بقيادة ديفيد جيه كوستين.

في الوقت نفسه، يظهر نموذج غلينميد للعوائد العالمية المتوقعة أن تقييمات الأسهم الأميركية الكبيرة تقع حاليا قرب النسبة المئوية 77 - مما يعني انخفاضا بنسبة 22% إذا عادت التقييمات إلى القيمة العادلة.

قال جيسون برايد ، رئيس استراتيجية الاستثمار والبحوث في غلينميد: "الركود الذي يبدأ في وقت لاحق من هذا العام أو أوائل العام المقبل لا يزال هو الحالة الافتراضية، وهو احتمال لا ينعكس في تقييمات الأسهم"، من المرجح أن تتوقف التوقعات بالنسبة لأكبر اقتصاد في العالم على استعداد بنك الاحتياطي الفيدرالي لتحمل التضخم أعلى بشكل ملحوظ مما يفضل. بعد أخذ استراحة من التشديد الشهر الماضي، يبدو أن الرئيس جيروم باول وزملاؤه محاصرون في رفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية يوم الأربعاء.

عاجل