رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بولندا تستعرض أحدث أسلحتها في عرض عسكري

نشر
بولندا تستعرض أحدث
بولندا تستعرض أحدث أسلحتها في عرض عسكري

أعلن وزير دفاع بولندا، ماريوس بوشاشتاك، أن بلاده ستستعرض أحدث أسلحتها في عرض عسكري سنوي سيقام بالعاصمة وارسو في 15 أغسطس المقبل بمناسبة يوم القوات المسلحة.

وقال بوشاشتاك - حسبما ذكر راديو بولندا اليوم الأربعاء، إنه في خضم العملية العسكرية الروسية الدائرة في أوكرانيا، تحركت بولندا لشراء قاذفات صواريخ (هيمارس)، وطائرات مقاتلة من طراز (أف-35)، ودبابات قتال أبرامز من الولايات المتحدة، بالإضافة إلى أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة "تشونمو"وطائرات مقاتلة خفيفة (أف إيه-50) من كوريا الجنوبية، من بين أسلحة حديثة أخرى.

يشار إلى أن العرض العسكري سيقام هذا العام في وارسو لأول مرة منذ عام 2018 .. ففي عام 2019، تم تنظيم الحدث السنوي في مدينة كاتوفيتشي الجنوبية، قبل أن يتم إلغاؤه في عامي 2020 و2021 بسبب جائحة فيروس كورونا، وفي عام 2022 بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

بولندا تشكل لجنة تحقيق حول «النفوذ الروسي»

وافق الرئيس البولندي أندريه دودا، الاثنين، على تشكيل لجنة تحقيق في "النفوذ الروسي في بولندا"، وهي هيئة وصفتها المعارضة وقضاة بأنها "ستالينية" و"غير دستورية"، مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية في الخريف.

واللجنة، المؤلفة من 9 أعضاء يعينهم مجلس النواب، ستقرر ما إذا كان المسؤولون السياسيون قد انصاعوا لـ النفوذ الروسي بين عامي 2007 و2022، مع صلاحيات بفرض عقوبات عليهم، بدون اللجوء إلى القضاء، على ما حذر مراقبون من امتداد  النفوذ الروسي  لبلادهم .

وسيكون ممكنا منع الشخص الذي تثبت إدانته من تولي مناصب تتعلق بالوصول إلى الأموال العامة والمعلومات السرية لمدة عشر سنوات، وذلك لمنع "عمله مرة أخرى في ظل النفوذ الروسي على حساب مصالح بولندا"، وفق نص القانون.

وقال الرئيس أندريه دودا، في بيان بثه التلفزيون، الاثنين تعليقا على تشكيل لجنة تحقيق في "النفوذ الروسي في بولندا"،: "آمل أن يختار البرلمان أعضاء اللجنة بمسؤولية".

بولندا تتهم مواطنين اثنين من بيلاروسيا بالتجسس

أعلنت السلطات في بولندا اليوم الأربعاء، اتهام بيلاروسيين اثنين مقيمين في بولندا، بالتجسس لصالح وكالة المخابرات العسكرية في بلادهم.

وذكرت سلطات الادعاء في بولندا أن المشتبهين اعتقلا في أبريل الماضي وأنهما وصلا بولندا بحجة الحصول على عمل كسائقين وشاركا في أعمال المخابرات العسكرية البيلاروسية، وذلك حسبما ذكر "راديو بولندا" في نشرته الإنجليزية.

وأوضحت السلطات أن المتهمين جمعا معلومات استخبارية عن القوات المسلحة البولندية ومنشآت دفاعية هامة، وركزا أنشطتهما التجسسية على استطلاع عناصر مهمة من القوات المسلحة البولندية والبنية التحتية للنقل المدني في غرب بولندا.

عاجل