رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إحصاء.. وصول نحو 586 ألف حاج إلى المدينة المنورة

نشر
الحج
الحج

بلغ عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة حتى أمس الأربعاء، 585 ألفا و932 حاجا من عدة جنسيات عبر المنافذ الجوية والبرية لأداء فريضة حج هذا العام.
وأوضحت لجنة الحج والزيارة لحركة استقبال ومغادرة الحجاج بالمدينة المنورة - في إحصائية لها نقلتها وكالة أنباء السعودية (واس) - أن إجمالي الوصول لليوم الأربعاء، بلغ 28 ألفا و531 حاجاً، وصل منهم 25267 حاجاً إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة عبر 105 رحلات، بينما استقبل مركز الهجرة 80 رحلة تقل 2882 حاجا، واستقبل مركز حجاج البر 10 رحلات تقل 382 حاجا.
وأشارت الإحصائية إلى أن عدد الحجاج المغادرين اليوم في طريقهم إلى المشاعر المقدّسة بمكة المكرمة بلغ 471051 حاجا، فيما بلغ عدد الحجاج المتبقين في المدينة المنورة حتى اليوم 114830 حاجاً من جنسيات مختلف.
وبلغت نسبة إشغال السكن بالمدينة المنورة 38٪؜ ، في حين استفاد من الخدمات الطبية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام 25801 حاج.
وفي السياق، استقبلت شركة مطوفي حجاج دول جنوب شرق آسیا "مشارق"، الفوج الأول من الحجاج الفرادى القادمين من فرنسا إلى مكة المكرمة؛ لأداء مناسك الحج لهذا العام 1444 هـ.
وأكد القائمون بالضيافة على توفير أقصى درجات الراحة والتيسير لضيوف الرحمن خلال فترة أداء النسك بكل يسر وسهولة.
من جانبه، أكد الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله السند، أن الرئاسة العامة تقدم خدماتها لحجاج بيت الله الحرام من خلال برامج توعوية وميدانية تلبي احتياجات ضيوف الرحمن.
وأشار إلى أنه تم توظيف التوعية الرقمية والوسائل التوعوية الذكية لخدمة حجاج بيت الله الحرام بمختلف اللغات الحية، مع رقمنة المراكز الميدانية التوعوية الثابتة والمتنقلة، وتنفيذ مبادرة التوعية التفاعلية المستدامة (مبرور)، مع تعزيز التكامل في تقديم خدمات التوعية مع الجهات ذوات العلاقة عبر استثمار الشراكات وتفعيلها للعناية بحجاج بيت الله الحرام.
ووفرت الرئاسة منظومة متكاملة من الخدمات الرقمية والتطبيقات الإلكترونية والمنصات التقنية الحديثة بلغت 9 خدمات رقمية بــ 15 لغة عالمية، لتشمل احتياجات ضيوف الرحمن غير الناطقين بالعربية والتخاطب بلغة الإشارة، كما خصصت أكثر من مليوني بطاقة ذكية تحمل رمز الاستجابة السريع (QR CODE) لتحميل تطبيق (مبرور) بنظامي التشغيل، وتضم منصة الحج والعمرة والزيارة، والرقم الموحد لمقدمي الخدمة.

رفع درجة الاستعداد بمطار برج العرب الدولي بمناسبة موسم الحج

قام مطار برج العرب الدولي بمناسبة موسم الحج لعام 1444هـ برفع أقصى درجات الاستعداد داخل صالات السفر والوصول لاستقبال الحجاج بالإضافة إلى تخصيص خيمة مكيفة مخصصة لضيوف الرحمن، بمناسبة موسم الحج.

هذا وقد تم التنسيق مع كافة الجهات العاملة في مطار برج العرب والتي تشارك في موسم الحج وتم تخصيص غرفة عمليات على مدار 24 ساعة وكذلك زيادة عدد المنسقين داخل الصالات لمساعدة الحجاج في إنهاء إجراءات السفر.

 

وبهذه المناسبة قام الطيار أحمد منصور بزيارة ميدانية للمطار للتأكد من استعدادات موسم الحج، ووجه بتكثيف الجهود وتوفير كافة السبل لخدمة الحجاج ومساعدتهم وخاصة كبار السن وأصحاب الحالات الخاصة.

جدير بالذكر أنه من المقرر سفر 3 رحلات اليوم تحمل كل رحلة 300 راكب إلى الأراضي المقدسة خاصة بحجاج قرعة محافظتي الإسكندرية والبحيرة وسوف تقلع غدا رحلتين لحجاج قرعة إسكندرية ومطروح.

وخلال الزيارة قام منصور بتفقد الأعمال الإنشائية لمبنى الركاب الجديد والذي يعد أول مبنى ركاب ذكي صديق للبيئة بإفريقيا والشرق الأوسط، كما قام بتسليم بعض العاملين شهادات إتمام المنحة اليابانية.

وفي نهاية الزيارة وجه منصور الشكر لجميع العاملين بالمطار على مجهوداتهم المكثفة في المطار وخاصة أثناء موسم الحج.

مغادرة أول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلى الأراضي المقدسة

حرصت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، على توديع أول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية المغادرين، السبت الماضي، من مطار القاهرة الدولي، والمتجهة إلى الأراضي المقدسة، لأداء فريضة الحج لموسم 1444هـ - 2023م.

جاء توديع أول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية، بحضور الفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني، واللواء علاء الأحمدي، مساعد وزير الداخلية لقطاع الشؤون الإدارية، رئيس بعثة الحج المصرية، والمهندس يحيي زكريا، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، والمهندس محمد سعيد محروس، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية، وأيمن عبدالموجود، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشؤون مؤسسات المجتمع الأهلي، رئيس البعثة الرسمية لوزارة التضامن الاجتماعي.

 

وتواجدت وزيرة التضامن الاجتماعي ووزير الطيران المدني ومساعد وزير الداخلية لقطاع الشؤون الإدارية، رئيس بعثة الحج المصرية، بالصالة الموسمية في مطار القاهرة الدولي، حيث غادر السبت الماضي، القاهرة، حجاج الجمعيات الأهلية لمحافظات الإسماعيلية والجيزة والمنوفية، متجهين إلى المدينة المنورة لبدء المناسك، وعقب ذلك سيتوالى سفر باقي أفواج حجاج الجمعيات الأهلية على مراحل حتى يوم21 يونيو الجاري، حيث يصل آخر الأفواج إلى الأراضي المقدسة.

 


 

عاجل