رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لجنة القواعد بمجلس النواب الأمريكي تقر تشريع سقف الدين

نشر
مجلس النواب الأمريكي
مجلس النواب الأمريكي

أخيرا وبعد طول انتظار، أقرت لجنة القواعد بمجلس النواب الأمريكي تشريعا لرفع سقف الدين البالغ 31.4 تريليون دولار، وأرسلته إلى المجلس لبحثه والتصويت عليه، بعدما توسط فيه الرئيس جو بايدن ورئيس المجلس كيفن مكارث. 

ووافقت 7 أصوات داخل اللجنة مقابل 6 لصالح تشريع رفع سقف الدين الذي يقضي بتعليق سقف الدين حتى أول يناير 2025، بحسب ما ذكرت روسيا اليوم، نقا عن شبكة cnbc.

موضوعات متعلقة:

الانتخابات الرئاسية

وبعد تشريع رفع سقف الدين، يسمح لبايدن والمشرعين بتأجيل هذه القضية المحفوفة بالمخاطر السياسية إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية في نوفمبر 2024.
             
كما أن التشريع الجديد من شأنه أن يضع حدا لبعض الإنفاق الحكومي على مدار العامين المقبلين، ويسرع عملية الموافقة على بعض مشروعات الطاقة، ويعيد أموال مكافحة كوفيد-19 غير المستخدمة.

وسيتم عرض تشريع رفع سقف الدين على مجلس النواب الأمريكي  الذي يسيطر عليه الجمهوريون ، وإذا تمت الموافقة عليه  فسيحيله إلى مجلس الشيوخ لبحثه والتصويت عليه أيضا.

فوضى اقتصادية

ولابد أن يقر الكونجرس الأمريكي التشريع الجديد الخاص بـ رفع سقف الدين قبل الخامس من يونيو المقبل، عندما تنفد أموال وزارة الخزانة لتعجز عن سداد ديونها لأول مرة في تاريخ الولايات المتحدة.
             
ويتوقع الكثير من خبراء الاقتصاد حول العالم، أنه إذ لم تتمكن وزارة الخزانة الأمريكية من السداد، فقد يحدث ذلك فوضى اقتصادية في الولايات المتحدة والاقتصادات العالمية.

وكان قد أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الإثنين، التوصل إلى اتفاق برفع سقف الدين الأمريكي، مع الحزب الجمهوري.

وقال بايدن: "لقد توصلت أنا ورئيس مجلس النواب مكارثي إلى اتفاق ميزانية من الحزبين سيمنع وقوع أسوأ أزمة ممكنة - وهو تقصير للمرة الأولى في تاريخ أمتنا".

وكتب على تويتر: "هذه الصفقة هي أخبار جيدة للشعب الأمريكي، وعلى الكونجرس على تمرير اتفاق رفع سقف الدين، وقد يحدث خلاف جديد حول سقف الدين خلال الأعوام المقبلة".

وقال بايدن حينها إنه "يأمل" في التوصل إلى حل لأزمة سقف الدين الأمريكي بين الديمقراطيين والجمهوريين في غضون ساعات، ما ينعش الآمال بنهاية وشيكة لخطر تخلف أكبر اقتصاد في العالم عن سداد ديونه.

عاجل