رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بريطانيا تستعد لتزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى لأول مرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن وزير الدفاع البريطاني بن والاس، عزم بلاده تسليم صواريخ "كروز" من طراز "ستورم شادو" (Storm Shadow) إلى أوكرانيا، لتكون بذلك أول دولة تزود كييف بأسلحة بعيدة المدى والتي تطالب بها منذ فترة طويلة لمواجهة الغزو الروسي.

وقال والاس في كلمة أمام البرلمان: "اليوم، يمكنني أن أؤكد أن بريطانيا ستتبرع بصواريخ (ستورم شادو) لأوكرانيا وهي صواريخ ذات قدرة هجومية وبعيدة المدى فقط".

وشدد على أن بلاده "لن تقف مكتوفة الأيدي بينما تقتل روسيا المدنيين"، مؤكدًا على وجوب أن "تدرك روسيا أن أفعالها هي التي أدت إلى تقديم مثل هذه الأنظمة لأوكرانيا".

واعتبر أن لكييف "الحق في الدفاع عن نفسها"، وأن استخدام الصواريخ سيسمح لها بـ"بصد هجمات القوات الروسية المتمركزة داخل الأراضي الخاضعة للسيادة الأوكرانية".

وذكر أن صواريخ "ستورم شادو" تأتي "استكمالاً للأنظمة الممنوحة مسبقاً لكييف مثل هيمارس (HIMARS) وهاربون (Harpoon) وصواريخ كروز من طراز نبتون (Neptune)".

واتهم والاس روسيا بـ"ارتكاب 70 ألف جريمة حرب في أوكرانيا منذ بدء الغزو في فبراير 2022"، مشيراً إلى أن "الجرائم شملت إبعاد واحتجاز أطفال وقصف البنى التحتية المدنية".

يأتي هذا بعد ساعات من تأكيد الناطق باسم "الكرملين" دميتري بيسكوف أن بلاده "تقف موقفاً سلبياً للغاية من توريد الصواريخ بعيدة المدى إلى كييف".

وأضاف: "سيتطلب رداً كافياً من جيشنا الذي، بطبيعة الحال، سيتخذ قرارات عسكرية مناسبة".

و"ستورم شادو" صواريخ بعيدة المدى ذات قدرات للتخفي، إذ طورتها بريطانيا وفرنسا بشكل مشترك، ويتم إطلاقها عادةً من الجو مع مدى يزيد عن 250 كيلومتراً (155 ميل)، لكنه مداها أقل من الذي تطالب به أوكرانيا الولايات المتحدة والبالغ 185 ميلاً (قرابة 300 كيلو متر) المتمثل بمنظومة "ATACMS" الصاروخية، بحسب شبكة "CNN" الأمريكية.

كما أن "ستورم شادو" سلاح "مصمم لتلبية المتطلبات الملّحة للهجمات المخطط لها مسبقاً ضد أهداف ثابتة عالية القيمة" بحسب شركة "MBDA" المصنعة.

وتعد بريطانيا أول دولة تزويد كييف أسلحة بعيدة المدى، وثاني أكبر مزود للمساعدات العسكرية لأوكرانيا، إذ قدمت لها صواريخ مضادة للدبابات وأسلحة مدفعية وأنظمة دفاع جوي. 

عاجل