رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ذكري تحرير سيناء.. مصر تخوض معركة تنموية تستهدف خلق واقع جديد يليق بأرض الفيروز

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحت شعار تحقيق التنمية الشاملة لسيناء، «أرض الفيروز»، عملت الحكومة خلال السنوات الماضية، لخلق واقعا جديدا يليق بالأرض الطاهرة، نرصد أهمها تزامنًا مع الاحتفال بأعياد تحرير سيناء، اليوم

ووفقًا لتأكيدات الرئيس السيسي، اليوم، أن الدولة شرعت في معركة تنمية سيناء التي تتطلب جهدا ضخما، وإخلاصا للنية وصبرا على العمل حتى نوفر لسيناء واقعا جديدا يليق بها.

17 مليار جنيه لتنفيذ 360 مشروعًا تنمويًا

استعرضت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في تقرير صادر عنها ملامح خطة المواطن الاستثمارية لمحافظتي شمال وجنوب سيناء لعام 22/2023 ، وذلك بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء، وفي إطار مواصلة الإعلان عن خطة المواطن في كافة محافظات الجمهورية للعام الرابع على التوالي، بهدف توعية المواطنين بشأن توجهات وأولويات خطة التنمية المستدامة للعام المالي (22/2023)، ودورها في تحقيق "رؤية مصر 2030".

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إن خطة التنمية المستدامة للعام المالي 22/2023 تولي اهتمامًا خاصًا بالسياسات والبرامج الـمكانية التي تستهدف تحقيق التقارُب في مُستويات الـمعيشة والدخول بين الأقاليم بمُعالجة الفجوات التنموية القائمة، ودفع جهود التنمية بما يتوافق ومقوّمات وخصائص وأولويّات كل إقليم، وفي هذا الخصوص، عِنيت جهود التنمية الـمكانية بالتوجه نحو تحقيق التنمية الريفية الـمُتكاملة لتضييق الفجوة الدخليّة والحد من تيّارات الهجرة إلى الـمناطق الحضريّة، وإعطاء أولويّة مُتقدّمة لتنمية شبه جزيرة سيناء ومُحافظات الصعيد في إطار برنامج تنموي مُتسق ومُتكامل، إلى جانب إيلاء دَفعة تنموية قوية للـمناطق الواعدة بالـمُحافظات لاستغلال الفُرص القائمة وتوفير مزيدٍ من فرص العمل للشباب، مضيفة أن هذه التوجّهات تأتي اتفاقًا ومُعطيّات استراتيجية التنمية الـمُستدامة في إطار – رؤية مصر 2030 – وترسيخًا لـمبادئ حقوق الإنسان في التمتّع بحياة كريمة على أُسُس عادلة وعلى نحو مُستدام.

وأكدت السعيد، أن المشاركة المجتمعية هي الضمانة الأساسية لتوطين أهداف التنمية المستدامة على المستوى المحلي، وتحقيق التنمية الإقليمية المتوازنة، وسد الفجوات التنموية بين المحافظات المختلفة، اتساقاً مع رؤية مصر 2030، والهدف السابع عشر من أهداف التنمية المستدامة العالمية "عقد الشراكات لتحقيق الأهداف"، مضيفة أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تحرص على إشراك المواطنين في كافة مراحل العملية التنموية، التي تبدأ بالتخطيط ثم المتابعة وتقييم الأثر، وتعمل دائماً على اتخاذ خطواتٍ متسارعة نحو تهيئة البيئة المناسبة لتعزيز هذه المشاركة، سواء من خلال توفير بيانات تتعلق بخطط التنمية المستدامة السنوية بشكلٍ تفصيلي، وإصدار تقارير متابعة التنفيذ بصفة دورية، أو اقتراح مبادرات ومشروعات ذات أولوية، في إطار نهج تشاركي شامل ومتكامل، تحقيقاً لمبدأ "عدم ترك أحد خلف الركب".

الري: مشروعات عملاقة

قال الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري أن الوزارة تشارك في تحقيق التنمية الشاملة بشبه جزيرة سيناء من خلال العديد من المشروعات الكبرى في مجال الموارد المائية .

وأوضح الدكتور سويلم أنه تم تنفيذ محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر والمسجلة في موسوعة "جينيس" باعتبارها المحطة الأكبر لمعالجة المياه على مستوى العالم بتصرف ٥.٦٠ مليون م٣/ يوم ، وهى تضم عدد (٤) وحدات بتصرف ١.٤٠ مليون م٣/ يوم/ وحدة ، كما يجرى تنفيذ مسارين لنقل المياه من محطة المعالجة بطول ١٠٥ كيلومتر وعدد (١٨) محطة رفع .

وتشتمل مكونات مشروع معالجة مياه مصرف بحر البقر - بخلاف محطة المعالجة - على تنفيذ أعمال ترابية وصناعية لتحويل مسار مصرف بحر البقر ، حيث يشمل توسيع وتعميق مصرف أم الريش بطول ٥.٨٠٠ كيلو متر ، وإنشاء عدد (٣) قناطر منها قنطرة حجز علي مصرف بحر البقر ، وقنطرة فم علي المسار الجديد لمصرف بحر البقر ، وقنطرة موازنة علي مصرف أم الريش ، بالإضافة لإنشاء محطتي رفع على المسار الجديد لمصرف بحر البقر هما (محطة بحر البقر الرئيسية - محطة شادر عزام) ، وإنشاء عدد (٧) كبارى ، وعدد (٦) سحارات ، وعدد (٢) بربخ خرسانة مسلحة ، ومفيض طوارىء ، وعدد (٣٦) من الأعمال التكميلية (بدالات – مصبات مصارف خصوصية – مصبات مصارف فرعية – بوابات – مفيضات نهايات ترع – الخ ....) .

37 مشروعًا للتعليم العالي بتكلفة 13.4 مليار جنيه

أكد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي وجود العديد من المشروعات القومية للتعليم العالي التي تم تنفيذها بسيناء، لاستكمال التنمية الشاملة بها، مشيرًا إلى اهتمام القيادة السياسية بتنفيذ مختلف المشروعات القومية في سيناء بمختلف القطاعات وعلى رأسها التعليم العالي.

وأشار الوزير إلى أن الدولة نفذت 37 مشروعًا في مجال التعليم العالي بسيناء خلال السنوات الثماني الماضية، بتكلفة إجمالية بلغت 13.4 مليار جنيه، موضحًا أن جهود تنمية سيناء تؤكد على وضع سيناء في مقدمة خريطة التنمية الشاملة والمُستدامة وفقًا لرؤية مصر (2030).

وأوضح د. أشرف حسين رئيس جامعة الملك سلمان الدولية أن الجامعة لديها 3 أفرع بمدن (الطور - رأس سدر - شرم الشيخ)، وهي تعُد من أكبر المشروعات القومية للتعليم العالي بسيناء، بتكلفة إجمالية 10.5 مليار جنيه، مشيرًا إلى طرح الجامعة العديد من البرامج الأكاديمية المتميزة في مجالات (الطب البشري، طب الأسنان، الطب البيطري، التمريض، الصيدلة، العلوم الإدارية، العلوم الاجتماعية، الزراعات الصحراوية، هندسة وعلوم الحاسب، الهندسة، الصناعات التكنولوجية، العلوم الأساسية، هندسة العمارة، السياحة والضيافة، الفنون والتصميم، الألسن واللغات التطبيقية).

10 تجمعات تنموية لخدمة أهالي وسط سيناء

كشف اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء في تصريحات صحفية، عن توزيع التجمعات التنموية بوسط سيناء على المستحقين خلال احتفالات المحافظة بذكرى تحرير سيناء وعيدها القومي في الخامس والعشرين من شهر أبريل الماضي مؤكدا إنشاء 17 تجمعا في سيناء بتكلفة مليار و595 مليون جنيه لخدمة 550 أسرة منها 10 تجمعات في وسط سيناء و7 تجمعات في جنوب سيناء حيث حصلت كل أسرة على منزل و5 فدادين للزراعة.

وأشار إلى أنها نواة لأهالي سيناء حيث يجرى اختيار أماكن أخرى لإقامة عدد آخر من التجمعات في كل من العريش والشيخ زويد ورفح اذ يعد كل تجمع متكامل المرافق والأنشطة التنموية، ويضم أراضي زراعية مجهزة ومنزلا وديوانا ومسجدا ومدرسة تعليم أساسي وساحة رياضية ومجمع محلات ومرافق خدمية متنوعة وأنشطة ومشروعات إنتاجية.

2 مليار جنيه لتطوير شبكات الكهرباء بجنوب سيناء

ذكرت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه تم استثمار ملياري جنيه لتطوير شبكات توزيع الكهرباء في محافظه جنوب سيناء خلال الفترة من يوليو 2014 حتى مارس 2023 لرفع كفاءة الشبكة الكهربائية، وتحسين مستوى الأداء ولضمان استقرار واستمرار التغذية الكهربائية طبقاً لمعايير الجودة وتقليل فترات انقطاع التيار.

وأوضحت الوزارة، في بيان اليوم الثلاثاء، أن نطاق قطاع جنوب سيناء يضم مدن رأس سدر، أبو رديس، أبو زنيمة، سانت كاترين، الطور، شرم الشيخ ودهب ونويبع وطابا على مساحة 31.272 كم2 ويشمل حوالي 45 مركز وقرية، ويبلغ عدد المشتركين به حوالي 86 ألف مشترك .

وأشارت الوزارة إلى أنه تم تركيب 41 ألفا و533 عداد مسبق الدفع، وإنشاء 8 مراكز لخدمة تم خلال الفترة من يوليو 2014 حتى مارس 2023 وتنفيذ أعمال توسع وإحلال لرفع كفاءة الشبكة الكهربائية بالمحافظة وتحسين الخدمة للمشتركين في إطار الخطة الاستثمارية والتي قدرت بمبلغ 195 ألف جنيه.
حيث تم إنشاء مركز خدمة العملاء بمبلغ 7,5 مليون جنيه، وجاري إنشاء مركز التحكم الآلي لشبكات الجهد المتوسط والمنخفض بمدينة شرم الشيخ بتكلفة 700 مليون جنيه لتحديد أعطال المتوسط والمنخفض وعمل المناورات لتقليل زمن ومدة إصلاح الأعطال.

كما تم إنشاء محطة شحن السيارات في شرم الشيخ، وتنفيذ عدد من المشروعات القومية من خلال شركة القناة لتوزيع الكهرباء في قطاع جنوب سيناء بإجمالي تكلفة تبلغ حوالي 888 مليون جنيه، بالإضافة لمجموعة من المشروعات الجاري تنفيذها حاليا باستثمارات تقدر بحوالي 280 مليون جنيها.