رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزراء زراعة مجموعة الدول السبع يدينون الحرب الروسية لتأثيرها على الأمن الغذائي

نشر
مستقبل وطن نيوز

أدان وزراء الزراعة بمجموعة الدول الصناعية السبع اليوم الأحد، روسيا لحربها ضد أوكرانيا وتأثير الصراع على الأمن الغذائي العالمي، بينما وافقوا أيضا على مساعدة كييف في إحياء صناعتها الزراعية من خلال تبادل المعلومات حول إزالة الألغام وإعادة بناء البنية التحتية.

وناقش الوزراء في بيان مشترك في ختام اجتماعهم الذي استمر يومين في ميازاكي، جنوب غرب اليابان أيضا سبل التغلب على تغير المناخ ووباء "كوفيد19" من بين التحديات التي تواجهها أنظمة الغذاء العالمية، قائلين إن هناك زيادة في الجهود المبذولة لجعلها أكثر مرونة واستدامة.

وذكر البيان: "نحن قلقون للغاية من التأثير المدمر للحرب على الأمن الغذائي على مستوى العالم، الذي ليس أقله ارتفاع أسعار الحبوب والوقود والأسمدة، وهو ما يؤثر بشكل غير متناسب على الفئات الأكثر ضعفا".

وأقر وزراء مجموعة السبع، الذين يمثلون بريطانيا، كندا، ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، اليابان والولايات المتحدة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، بأن الصراع أدى فقط إلى تفاقم عدم الاستقرار الغذائي المتزايد مع استمرار تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي على نطاق واسع، فضلا عن التأثير على المحاصيل والمياه وصحة التربة.

وفقًا لمسح عام 2021 الصادر عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ، فإن التوسع الزراعي مسؤول عن ما يقرب من 90 في المائة من إزالة الغابات في العالم، مع فقدان أكثر من نصف الغابات بسبب تحويلها إلى أراضٍ زراعية.

كما أعلن الوزراء عن خطة عمل منفصلة، أطلق عليها اسم "إجراءات ميازاكي" كاستجابة للقضايا المعقدة المتعددة التي تواجه أنظمة الغذاء العالمية.

وتتناول الخطة التحديات قصيرة الأجل، مثل الصراع الدولي وفيروس كورونا، مع التركيز على الأهداف طويلة المدى للحد من الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري وعكس اتجاه فقدان التنوع البيولوجي.

عاجل