رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انطلاق موسم توريد القمح في قنا

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهد محافظ قنا أشرف الداودي، انطلاق موسم توريد محصول القمح للعام الحالي، وذلك في بنكر تخزين مدينة قوص، وذلك برفقة أحمد السيد وكيل وزارة التموين، والعميد تامر النجار مدير مباحث التموين، ومحمد جيلاني مدير عام الشئون الزراعية بمديرية الزراعة، والدكتور قدري الشعيني رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة قوص، ومظهر أبو العلا مدير سلامة الغذاء.


وأوضح المحافظ، في بيان اليوم الأربعاء، أنه تم وصول 3 شاحنات مُحملة بالغلال إلى بنكر تخزين الغلال بمدينة قوص، قادمة من مزارع القمح بمنطقة شرق العوينات بإجمالي حمولة 240 طنا، وحيث قام بمعاينة جودة الغلال ومتابعة عمليات أخذ العينات وتفريغ القمح، مشيرا إلى أن درجة نقاوة القمح الذي تم استلامه بلغت 23.5.


وأضاف الداودي أن المحافظة بالتنسيق مع مديريتيّ التموين والزراعة اتخذت كافة التدابير التي تضمن نجاح موسم الحصاد والتخزين، مشيرا إلى أن المحافظة تضم 4 صوامع معدنية، و9 شون، وبنكر واحد بإجمالي سعة تخزينية تصل إلى 232 ألفا و805 أطنان قمح. 


وشدد المحافظ على مسؤولي مراكز التخزين بضرورة الحفاظ على كل حبة قمح أثناء عملية توريد وتخزين القمح وغربلته وصرفه، لافتا إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات والاحتياطات التي تضمن الحفاظ على سلامة القمح وجودته أثناء فترة التخزين بالصوامع والشوّن لحين صرفه إلى المطاحن.


وأكد أن الدولة لديها رؤية واستراتيجية بشأن محصول القمح، من خلال التوسع في زراعته واستنباط سلالات بذور عالية الإنتاجية، وتعزيز الاستفادة من الموارد المائية لتوفير الأمن الغذائي وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحصول، كما شرعت الدولة إلى تنويع مصادر الاستيراد نظرا للظروف العالمية، وهي سياسة جديدة لم تكن موجودة سابقا، بهدف تحقيق الأمن الغذائي المصري.


ومن جانبه، قال أحمد السيد وكيل وزارة التموين، إن مديرية التموين أوفدت لجان للمرور على جميع الصوامع والشوّن الخاصة بتخزين القمح قبل بدء موسم الحصاد والتوريد ، وتم التأكد من جاهزية جميع المواقع التخزينية لاستقبال القمح المحلي، والقمح القادم من المزارع خارج المحافظة، وصلاحية تلك المواقع لتخزين القمح والحفاظ عليه من الرطوبة والتسوس طوال مدة التخزين.

عاجل