رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا تسعى للتعاون مع دول البلطيق في قطاع النفط والغاز والكهرباء

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال نائب وزير الطاقة الأوكراني ياروسلاف ديمشينكوف، إن بلاده تسعى إلى التعاون مع دول البلطيق في قطاع النفط والغاز والكهرباء وخاصة في تنفيذ برامج اللامركزية في نظام الطاقة وتطوير مشاريع الطاقة الحيوية والتوليد المشترك.

وأضاف ديمشينكوف - في تصريحات، وفق ما نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية اليوم الجمعة - أن "أوكرانيا تطمح إلى أن تصبح مركزًا للطاقة الكهربائية النظيفة لأوروبا. وستزيد الدولة من قدرتها على توفير الكهرباء النظيفة إلى الاتحاد الأوروبي وتخزينها لتحقيق التوازن بين احتياجات السوق، ومن الضروري مناقشة إمكانيات بناء ممرات طاقة جديدة وشبكات توزيع من شأنها تعزيز قدرات التصدير والاستيراد لبلداننا".

كما دعا نائب الوزير رجال الأعمال في لاتفيا إلى الانضمام إلى تنفيذ برامج لامركزية نظام الطاقة وإنشاء موزع محلي جديد وإعداد مشاريع لزيادة كفاءة الطاقة في المنازل والشركات ومشاريع الطاقة الحيوية والتوليد المشترك في أوكرانيا.

وبالإضافة إلى ذلك، أشار نائب الوزير الأوكراني إلى آفاق أوكرانيا كمركز للغاز في أوروبا الشرقية والتعاون بين الدول في قطاع النفط والغاز.

وخلص بالقول إن "أوكرانيا مستعدة لتوفير طاقة فائضة لنقل الغاز وتخزينه، وإن القرب من حدود الاتحاد الأوروبي هو ميزة استراتيجية فعلى سبيل المثال يسهل قرب الحدود تخزين الغاز الطبيعي المسال الذي يتم إحضاره إلى أوروبا، نحن نقدم ما يصل إلى 15 مليار متر مكعب من الغاز سعة التخزين ليس فقط للشركات الأجنبية الخاصة ولكن أيضا لاحتياطيات الغاز الاستراتيجية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي".

عاجل