رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الناتو: على الغرب الاستعداد لدعم أوكرانيا في حرب طويلة

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج، اليوم الأربعاء، من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليس لديه خطط فورية للسلام في أوكرانيا، وبالتالي فإن الغرب بحاجة إلى الاستعداد لتزويد كييف بالمساعدات "الفتاكة" لفترة طويلة قادمة.

وأضاف ستولتنبرج - في مقابلة مع صحيفة الجارديان البريطانية - أن الرئيس الروسي يخوض "حرب استنزاف"، مؤكدا أنه يريد من أعضاء الناتو الموافقة على إنفاق 2 % من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع، كحد أدنى في القمة المقبلة للحلف، في العاصمة الليتوانية فيلنيوس.

وأشار إلى أن القتال العنيف الذي يتمركز حاليًا حول باخموت في شرق أوكرانيا، يظهر التخطيط الروسي لمزيد من الحرب، منبها إلى أن روسيا تزيد الإنتاج الصناعي العسكري.

وقال: يجب على الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا ودول غربية أخرى أن تكون على استعداد لدعم أوكرانيا بالأسلحة والذخيرة وقطع الغيار على مدى فترة طويلة، فالحاجة ستستمر، لأن هذه حرب استنزاف، وهذا يتعلق بالقدرة الصناعية على استدامة الدعم".

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، وافق أعضاء الاتحاد الأوروبي على تزويد أوكرانيا بمليون طلقة من القذائف، تكفي لمدة ستة أشهر أو نحو ذلك.

عاجل