رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وكيل النواب: الأرقام الناتجة من الصناعة لا تليق بمصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذر النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، من تراجع أوضاع الصناعة، قائلا: الجميع يتحدث على الصناعة وأهميتها، إلا أنها في خطر نتيجة بعض السياسات النقدية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الصناعة ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تقنين أوضاع المنشآت الصناعية غير المرخص لها، وكذا مشروع قانون مقدم من النائب شحاتة أبو زيد وآخرين (أكثر من عُشر أعضاء المجلس) في ذات الموضوع.

وقال أبو العينين: ملف الصناعة ليس مسئولية وزارة الصناعة فقط، لأن الصناعة الفكر التنافسي الذي يضعنا على خريطة العالم في التنافس والتسويق.

وأشار إلى أن العالم يتغير بطريقة علمية مدروسة تؤثر علينا في المستقبل، قائلا: هنا تتحدث على القيمة المضافة وتوطين الصناعة المالتي ناشونال والصناعات الحديثة واستغلال التكنولوجيا.

وتابع النائب محمد أبو العينين: عشرات السنين نتحدث عن الصناعات الصغيرة وبير السلم ولكن بدون نتيجة، مؤكدا أننا نحتاج إلى برامج تحفيزية جديدة.

وشدد أبو العينين، على ضرورة العمل على توطين الصناعة وتأهيلها للعالمية وحل مشكلات التمويل والبيروقراطية والإجراءات والتسويق العالمي الخارجي.

وأكد وكيل مجلس النواب، أننا نحتاج مبادرة جديدة، مقترحا أن يكون اسمها "إعفاءك تقنينك"، موضحا أنها ترتكز على تحفيز المصنعين غير المرخصين من خلال تسهيلات في التمويل والإجراءات وغيرها.

وقال أبو العينين: موضوع الصناعة في منتهى الأهمية، لأنها قاطرة التنمية ولها دور كبير في تشغيل العمالة وعمل قيمة مضافة وزيادة الصادرات.

وأكد وكيل البرلمان، أن الأرقام الناتجة من الصناعة لا تليق بمصر، قائلا: هناك موضوعات يجب إعادة دراستها، محذرا: إن لم نتحرك "السجادة ستنسحب من أسفل منا".

ودعا إلى أهمية العمل على توطين الصناعة في المحافظات التي تشتهر بها كل محافظة.

عاجل