رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نفط غرب تكساس ينخفض إلى أدنى سعر في 15 شهراً

نشر
مستقبل وطن نيوز

انخفض النفط ليسجل أدنى مستوياته في 15 شهراً في ظل استمرار الاضطرابات المصرفية وارتفاع الدولار الأمريكي.

تخلّت عقود خام غرب تكساس الوسيط الآجلة عن مكاسبها المبكرة، لتنخفض إلى ما دون 70 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ ديسمبر 2021، كما انخفضت عقود مزيج برنت الآجلة، مسجلة أدنى مستوى لها في ثلاثة أشهر.

على صعيد مواز، تراجعت أسهم مجموعة "كريدي سويس غروب"، كما هبط مؤشر "يورو ستوكس بانكس" (Euro Stoxx Banks)، مما أثار مخاوف بشأن الاقتصاد العالمي والطلب على النفط. وتضمن تقرير سوق النفط الشهري الصادر عن وكالة الطاقة الدولية توقعات هبوطية أيضاً، حيث رجح تجاوز معروض الخام العالمي الطلب "بسهولة" في النصف الأول، قبل أن يتقلص في وقت لاحق من هذا العام.

يواجه السوق أيضاً زيادة أخرى لأسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل بعد صعود التضخم في الولايات المتحدة، رغم تأثر القطاع المالي من انهيار "سيليكون فالي بنك".

قال بيارن شيلدروب، كبير محللي السلع في "إس إي بي" (SEB)، إن المخاوف تنتشر من أن زيادة أسعار الفائدة بقوة بعد عقد من الأموال السهلة "لن تنتهي بشكل جيد". وأضاف أنه مع ربط ذلك بالنفط، فإن احتمال تشديد الائتمان للاقتصاد العالمي سيؤدي إلى انخفاض النشاط الاقتصادي وبالتالي انخفاض الطلب.

وعلى الجانب الآخر، أظهرت بيانات اقتصاد الصين انتعاش الإنفاق الاستهلاكي والإنتاج الصناعي والاستثمار بعد إلغاء قيود فيروس كورونا.

عاجل