رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الرياضة: ريادة الأعمال بمقدمة اهتمامات الوزارة لخلق فرص جديدة للشباب

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي إن مجال ريادة الأعمال يأتي بمقدمة اهتمامات الوزارة؛ لخلق فرص جديدة لرواد الأعمال الشباب، وتحقيق برنامج عمل الحكومة بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة 2030 من حيث تأهيل الشباب لاحتياجات سوق العمل. 
جاء ذلك خلال مشاركة الوزير اليوم /الاثنين/ في اللقاء الحواري الذي أقامته جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تحت عنوان (دور وزارة الشباب والرياضة في دعم المشروعات الصغيرة وريادة الأعمال)، بتنظيم كلية الإدارة والاقتصاد ونظم المعلومات، وبمشاركة مجموعة كبيرة من طلاب كليات الجامعة.
و أكد صبحي أهمية المرحلة الجامعية لبناء الفكر العلمي للطلاب، واهتمام وزارة الشباب بالتعاون مع وزارة التعليم العالي في تنفيذ مختلف البرامج والأنشطة بالجامعات والمعاهد المصرية.
ولفت إلى ربط العلم بتطبيق الفكر على أرض الواقع؛ تماشيًا مع الجمهورية الجديدة التي أرساها الرئيس عبدالفتاح السيسي بدولة العلم والعمل والحلم والأمل.
وأضاف أن الوزارة قامت بتنفيذ حزمة من البرامج والمشروعات في هذا الإطار منها تأهيل 5 ملايين شاب لسوق العمل، ومبادرة (طور وغير)، ومبادرة (معسكرات الابتكار ورياة الأعمال)، وحاضنات ريادة الأعمال وبرنامج (مشوراي).
وأضح أن ما نفذته الوزارة يأتي في إطار تدريب الشباب وتزويدهم بمهارات الاتصال وتحديد الأهداف والتفكير الابتكاري ومهارات التوظيف، ومهارات إجراء المقابلات الشخصية، وإقامة المشروعات الصغيرة.
وأكد أهمية الوعي بمختلف التحديات وآليات مواجهتها بين أوساط الطلاب، والعمل على بناء الذات وتنمية المهارات بشكل مستمر، لافتًا إلى توجه الدولة نحو تمكين الشباب بمختلف المناصب ومشاركتهم في صنع واتخاذ القرار ومواجهة التحديات.
وأكد مجددًا أن وزارة الشباب حريصة على التعاون مع مختلف المؤسسات والجهات المعنية بالدولة لدعم النشء والشباب، والعمل على تنمية مهاراتهم في شتى المجالات كون الشباب هم أحد أهم مستهدفات التنمية المستدامة، ويمثلون شريحة اجتماعية هامة ومتميزة تمثل النسيج الذي يشكل القوام الأساسي للمجتمع.
وأشار إلى المشروعات التي نفذتها الوزارة في سياق دعم المشروعات الصغيرة وريادة الأعمال ومنها معسكر (كن رائد أعمال لتأهيل الشباب لاكتساب المهارات التكنولوجية الأساسية)، ومعسكرات الابتكار الدامج للعمل المناخى والإفريقي، ومبادرات ريادة أعمال وابتكارات، ودورات تدريبية وحرفية لتنمية مهارات الشباب ومبادرات تكنولوجية لتأهيل الشباب لمتطلبات سوق العمل.
كما تم افتتاح أول معمل ابتكار نموذجي لتوفير خدمة المشورة المهنية للشباب لتأهيلهم لإنشاء مشروع صغير وتغيير المفاهيم المتعلقة بثقافة العمل الحر، وذلك بمركز شباب الوايلي ضمن خطة إنشاء 6 معامل للابتكار في مصر لتطوير الابتكار الاجتماعي والمهارات الرقمية وريادة الأعمال بين الشباب.
وشهد اللقاء، تكريم مجموعة من طلاب جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا الفائزين بالمركز الأول بمسابقة مبدعي الجامعة بالمجالات الفنية والأدبية والثقافية والابتكارات العلمية والمبادرات المجتمعية.