رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نقيب التمريض: تحديث ميثاق المهنة ليتماشى مع المواثيق العالمية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت نقيب التمريض وعضو مجلس الشيوخ الدكتورة كوثر محمود حرص النقابة على تحديث ميثاق مهنة التمريض لكى يتماشى من المواثيق العالمية، لافتة إلى أن النقابة استعانت بميثاق أخلاقيات مهنة التمريض والقبالة بدولة الأردن، بالإضافة إلى الاستراتيجية العربية الاسترشادية للنهوض بمهنتي التمريض والقبالة بجامعة الدول العربية. 

جاء ذلك خلال ورشة عمل للتمريض على هامش إطلاق مدونة أخلاقيات التمريض والقبالة المصرية، والذي تنظمه النقابة العامة للتمريض بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، بمشاركة عمداء التمريض ومديري المستشفيات واعضاء مجلس الشيوخ، وتضم عددًا من الموضوعات التى تتعلق بالمسئولية الأخلاقية في الرعاية التمريضية، وأخلاقيات الرعاية التمريضية والخصائص الأخلاقية لعلاقات أعضاء التمريض.

وأوضحت محمود حرص النقابة على تحديث أدلة العمل الإرشادية لمهنة التمريض لتقديم أفضل الخدمات للمرضى، بالتزامن مع إطلاق ميثاق المهنة الجديد والذي شارك بإعداده ومراجعته مجموعات عمل ضمت الهيئة العامة للرعاية الصحية والتعليم الفني ومديريات التمريض بالمحافظات وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وأشادت بدور الدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، حيث أنها الداعم الرئيسي للتمريض في مصر والوطن العربي، وكان لها دور بارز في إعداد ميثاق مهنة التمريض والقبالة الجديد.
وأضافت أن ميثاق المهنة الجديد يحظى بدعم كافة قيادات الصحة في مصر، معلنة بدء تدريب كافة أطقم التمريض على الميثاق الجديد في جميع مقار النقابات الفرعية للتمريض بمحافظات الجمهورية، بدءًا من السبت المقبل.
وأشارت إلى أن الدولة حريصة على تعزيز دور القبالة لمواجهة الولادات القيصيرية والتي تعد مصر من أولى الدول عالميًا في نسب الولادة القيصيرية، كما تم إطلاق زمالة القبالة منذ أسبوعين. 
من جانبها..قالت ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتورة نعيمة القصير إنه كان هناك تكاتف كبير من التمريض لتحديث ميثاق أخلاقيات المهنة والقبالة في مصر، لافتة إلى أن الممارسات المرتبطة بجائحة كورونا استدعت تحديث الميثاق الأخلاقي وإضافة كيفية تعامل الأطقم التمريضية خلال فترات الطوارئ والجوائح الصحية.
وأضافت أن ميثاق المهنة الجديد يهدف لتحقيق استراتيجية حقوق الإنسان التي تهدف لرفض التنمر والعنف وختان الإناث والعنف المتمثل في الولادات القيصرية وحماية الإنسان بكافة المراحل العمرية، بالإضافة إلى تقديم الخدمات التمريضية على أعلى مستوى.
وتابعت: "هدفنا ليس فقط تحديث ميثاق أخلاقيات مهنة التمريض والقبالة في مصر، ولكن توصيله لكافة أطقم التمريض والعمل به بكافة المنشأت الصحية .. ويشرفنا نحن منظمة الصحة العالمية أن نكون جزءًا من هذا الميثاق".
وأكدت ممثل منظمة الصحة العالمية، على حرص مصر لمكافحة ختان الإناث وتجريمه، وهدفنا هو ممارسة أمنة للمرضى وحماية الممرضة والقبالة.

عاجل