رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس التونسي ردًا على انتقادات غربية: أسقطوا الديون المتراكمة أولًا

نشر
مستقبل وطن نيوز

رفض الرئيس التونسي قيس سعيّد، "التدخل الأجنبي" و"المس" بسيادة بلاده، بعد تعبير الولايات المتحدة وبريطانيا والأمم المتحدة عن قلقها إزاء موجة اعتقالات لمعارضين، قائلاً: "من يريد مساعدة التونسيين يجب أن يسقط ديون البلد المتراكمة".

وقال سعيد في لقاء مع رئيسة الوزراء نجلاء بودن: "سيادتنا فوق كل اعتبار.. لسنا تحت الاستعمار.. نحن دولة مستقلة ذات سيادة".

وأضاف: "نحن قادرون على تشخيص مشاكلنا.. إذا كانوا يريدون مساعدة تونس ودعم التونسيين فليعيدوا أموالنا المنهوبة.. ليسقطوا الديون المتراكمة".

واعتقلت الشرطة التونسية أخيرا، عدداً من الشخصيات البارزة من المعارضة أو من منتقدي سعيد، بمن في ذلك سياسيون بارزون ورجل أعمال مؤثر ومدير إذاعة "موزاييك إف إم" المستقلة، وقبلهم مسؤول نقابي في الاتحاد العام التونسي للشغل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، إن واشنطن "قلقة للغاية" إزاء تقارير عن اعتقال شخصيات سياسية ورجال أعمال وصحفيين في تونس.

وكان سعيد اتهم، الأربعاء الماضي، من وصفهم بأنهم "خونة"، بالمسؤولية عن ارتفاع الأسعار ونقص السلع الغذائية، سعياً لتأجيج الأزمة الاجتماعية.

وقالت المعارضة إن حملة الاعتقالات تهدف إلى إسكاتها ومواصلة الانزلاق نحو الاستبداد والتستر على فشل سعيد في إدارة الأزمة الاجتماعية والاقتصادية المتفاقمة.

ويعاني التونسيون منذ شهور نقصاً في السلع الغذائية، ويقول خبراء اقتصاديون إن السبب الرئيسي في ذلك هو أزمة في المالية العامة، إذ تحاول الدولة تجنب الإفلاس بينما تتفاوض على خطة إنقاذ دولية.

عاجل