رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إطلاق الشركة المصرية لإنتاج «الصودا آش» تحت مظلة مبادرة «ابدأ»

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت شركة (ابدأ - ش.م.م) إطلاق شركة (المصرية للصودا آش) بالشراكة مع القطاع الخاص المصري ممثلًا في شركة صودا للصناعات الكيماوية"، وبالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية متمثلة بالقابضة للبتروكيماويات، ووزارة قطاع الأعمال؛ للتوسع في الصناعات المختلفة المرتبطة بمادة (الصودا آش) كصناعة الزجاج، والنسيج والبتروكيماويات، بجانب صناعة الصابون والمنظفات، والمواد الكيميائية وغيرها من الصناعات المختلفة.


ويأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي -خلال مشاركته في إطلاق الملتقى والمعرض الدولي الأول للصناعة في 29 أكتوبر الماضي - بضرورة البدء في إنتاج مادة (الصودا آش)؛ نظرًا لأهميتها البالغة في المجال الصناعي.


كما يأتي ذلك في إطار عمل محور المشروعات الكبرى - الذي يُعد أحد محاور مبادرة (ابدأ) الأساسية - لزيادة الاستثمارات الصناعية بالشراكة مع الخبراء في القطاعات المختلفة، وتشجيع الصناعات المغذية وضمان قدرتها على التوسع؛ للاعتماد على المنتج المحلي وتقليل الواردات.


وأقيمت مراسم إطلاق شركة (المصرية للصودا آش) بمقر وزارة البترول بحضور الوزير المهندس طارق الملا، والذي أشاد بدور (ابدأ) في خلق حلقة وصل بين القطاع الخاص ومؤسسات الدولة المختلفة لتحقيق التنمية الاقتصادية من خلال توطين العديد من الصناعات الكبرى والمتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر؛ لدفع قطاع الصناعة في مصر لآفاق جديدة.


وتتولي الشركة مهام إنشاء مصنع لإنتاج مادة (الصودا آش) ضمن مجمع البتروكيماويات بمدينة العلمين الجديدة على مساحة 185 فدانًا وبتكلفة استثمارية تبلغ 550 مليون دولار، حيث تصل طاقته الإنتاجية لحوالي 600 ألف طن سنويًا في المرحلة الأولى، والتي من المخطط أن تصل إلى 1.2 مليون طن/سنويًا في المرحلة الثانية، مما يساهم في تقليل الفاتورة الاستيرادية بنحو 500 مليون دولار سنويًا في المرحلة الأولى.


يذكر أن المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية (ابدأ) أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال إفطار الأسرة المصرية في أبريل 2022 وتهدف إلى تعزيز دور القطاع الخاص في توطين الصناعة وتقليل الفجوة الاستيرادية وتأهيل العمالة المصرية وتذليل العقبات أمام المصانع المتعثرة، وتشييد المصانع الجديدة في مصر.


كما تُعد مبادرة (ابدأ) ذراعًا اقتصاديًا لمبادرة (حياة كريمة) وتتكامل أهدافها مع الأهداف الوطنية للدولة والتزاماتها الدولية، وجهودها نحو تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام وتوفير حلول الطاقة النظيفة، والابتكار في المجال الصناعي والاستهلاك والإنتاج بشكل مسؤول.

عاجل