رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري بالمحافظات في أسبوع

نشر
مستقبل وطن نيوز

 أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، العدد السابع والسبعين من إصدار "الزراعة في كل مصر" بالإنفوجراف والفيديو، يوضح جهود وأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من 17 وحتى 23 يناير الجاري.

وذكر الإنفوجراف أن مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة، شنت حملات على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 550 كيلوجرام لحوم مذبوحة خارج المجازر ومصنعات غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وكذلك تم المرور على العيادات البيطرية والمعارض البيطرية بناحية العمرانية، فضلا عن عقد 16 ندوة إرشادية حول أهمية التحصين والوقاية من الأمراض المشتركة ومرض السعار.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية المرور على زراعات القمح بنواحي مركز الخانكة، كما تم تنفيذ ندوة إرشادية بمركز قليوب، حول أهم العمليات الزراعية التي تجري على المحصول في هذه الفترة وأهم الحشائش التي تنافس محصول القمح، كما أعلنت عن استمرار حملاتها للتصدي وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، للحفاظ على الرقعة الزراعية، حيث تم إزالة مكامير للفحم بنواحي مركز الخانكة.

فيما أطلقت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية قافلة زراعية بمركز منوف بالتعاون مع كلية الزراعة، كما واصلت حملاتها للتصدي للتعديات على الأراضي الزراعية، حيث تمت إزالة خمس حالات تعد على الأراضي الزراعية، فضلا عن المرور على مراكز تجميع الألبان، ومحلات ومصانع الأعلاف.

وفي محافظة الشرقية، أعلنت مديرية الطب البيطري عن انطلاق الحملة القومية لتحصين رؤوس الماشية من الأبقار والأغنام والماعز ضد مرضي الجلد العقدي وجدري الأغنام، بجميع الوحدات البيطرية المنتشرة بمراكز وقرى المحافظة للحفاظ على الثروة الحيوانية وزيادة إنتاجيتها، كما أطلقت قافلة طبية بيطرية شاملة بالمجان بمركز ههيا، لدعم المربين بالمنطقة. 

بينما أعلنت مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة عن استمرار حملاتها للتصدي وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية للحفاظ على الرقعة الزراعية، بمراكز: حوش عيسى، أبوحمص، كوم حمادة.

بينما نظمت مديرية الزراعة بمحافظة الإسكندرية ندوة إرشادية لمحصول القمح، حيث تم الحديث عن أنواع الحشائش التي تصيب القمح والتنبيه بضرورة رش الحشائش العريضة بالمبيدات الموصي بها من قبل وزارة الزراعة، كما تم المرور على الزراعات بالمنطقة وتلاحظ أن الحقول بحالة جيدة.

فيما عقدت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد مدرسة حقلية بالحقول الإرشادية ضمن فعاليات الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، كما تم المرور على جمعيات جنوب بورسعيد لفحص المحاصيل الشتوية لاكتشاف أي إصابة بمحصول البنجر والقمح وتوعية المزارعين بأهمية اتباع التوصيات الإرشادية، كما تم المرور على وحدة الميكنة بمنطقة سهل الطينة.

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط، ندوة حول "سياسات ترشيد استهلاك المياه"، حيث تم استعراض موقف تطبيق سياسات ترشيد استهلاك المياه في الأنشطة الزراعية بنطاق المحافظة، كما تم المرور على زراعات القمح والبنجر و الفول البلدي، فضلا عن الجمعيات والإدارات الزراعية لمتابعة سير العمل وتنفيذ التكليفات، كما أطلقت مديرية الطب البيطري، قافلة بيطرية مجانية شاملة بكفر البطيخ، لتقديم كافة الخدمات البيطرية بالمجان.

وأعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة البحر الأحمر عن بدء أعمال الحملة القومية للتحصين ضد مرضى الجلد العقدي وجدري الأغنام بجميع نواحي المحافظة، كما تم تنظيم حملة على مراكز بيع وتداول الأدوية بمدينة الغردقة، أسفرت عن ضبط كمية من الأدوية البيطرية منتهية الصلاحية.

كما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة أسيوط، المرور على الزراعات الشتوية، وبعض الحقول المنزرعة قمح على مصاطب، وكذلك المرور على محلات بيع وتداول الأسمدة والمبيدات، والمرور على مصانع الأعلاف. 

وأعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة قنا عن انطلاق الحملة القومية لتحصين الحيوانات ضد الجلد العقدي وجدري الأغنام، فضلا عن تنظيم زيارات ميدانية، للتوعية بأهمية التحصين ضد هذه الأمراض، وكذلك تعريف المربين بالأمراض وأعراضها ومدى خطورتها على الثروة الحيوانية.

وفي شمال سيناء، أطلقت مديرية الزراعة بالمحافظة، قوافل بيطرية مجانية بمدينتي بئر العبد والشيخ زويد، لدعم المربين، كما تم تنظيم حملات على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 23 كيلوجرام لحوم ومصنعاتها ودواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم إطلاق الحملة القومية ضد مرض الجلد العقدي وجدري الضأن بجميع نواحي المحافظة.

فيما واصلت مديرية الزراعة بجنوب سيناء متابعة الأعمال والأنشطة الزراعية بالصوب الزراعية بمزرعة التسمين بطور سيناء، فضلا عن متابعة الأعمال والأنشطة الزراعية المختلفة بمدينة دهب، مع تيسير حصول المواطنين على المنتجات بأسعار مخفضة من خلال منفذ المديرية، كما تم متابعة الزراعات القائمة.

كما أعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الوادي الجديد عن انطلاق الحملة القومية ضد مرض الجلد العقدي وجدري الضأن والتي تستهدف تحصين 118 ألف رأس من الماشية على مستوى المحافظة.

وفي محافظة أسوان، أعلنت مديرية الطب البيطري عن انطلاق الحملة القومية ضد مرض الجلد العقدي وجدري الضأن لتحصين الثروة الحيوانية من رؤوس الماشية في المراكز والمدن.

عاجل